غزة

19°

وكالة شمس نيوز الإخبارية - Shms News || آخر أخبار فلسطين

خبر الاحتلال يجتمع لمناقشة "نقطة لا عودة" في المواجهة مع حماس بغزّة

شمس نيوز/ القدس المحتلة

 

ذكرت صحيفة معاريف العبرية، أن وزير جيش الاحتلال ليبرمان يعقد جلسة مشاورات خاصة مع رئيس أركان الجيش وكبار المسؤولين في وزارة الدفاع.

فيما قال مراسل القناة الإسرائيلية العاشرة إن رئيس أركان جيش الاحتلال يجتمع مع ضباط المنطقة الجنوبية الذين يتحدثون عن "نقطة لا عودة" في المواجهة مع حماس، ما يُشير إلى تصعيد مُحتمل قد تقوم به إسرائيل.

وفي سياق متصل، حذّر المجلس الإقليمي "سدوت هانيغيف" السكان، في بيان مُقتضبٍ جاء فيه: "السكان الأعزّاء؛ بدأ جيش الدفاع الإسرائيلي بمهاجمة قطاع غزة بسبب حادثة استثنائية، ووفقًا لتعليمات الجيش، من الضروري البقاء على مقربة من المناطق المحمية والآمنة، لا سيّما وقت التحذير (...) يُرجى الاستماع إلى المبادئ التوجيهية الدفاعية. نحن على اتصال دائم مع قوات الأمن وسوف نقوم بحتلنتكم إذا لزم الأمر".

واستشهد 3 مقاومين من كتائب القسام، عصر اليوم الجمعة، بقصف قوات الاحتلال الإسرائيلي ستة مواقع للمقاومة الفلسطينية وللضبط الميداني شرق بلدة خزاعة بخان يونس ورفح جنوب قطاع غزة.

وكان وزير الأمن الإسرائيلي، أفيغدور هدد بالقيام بـ"عملية عسكرية واسعة النطاق" ما لم يتوقف إطلاق الطائرات الحارقة من القطاع.

واعتبر ليبرمان في لقاء جمعه بسكان مستوطنات إسرائيلية محيطة بالقطاع، أن "المشكلة الحقيقية تكمن في تآكل الردع ووتراجع الإحساس بالأمن في ‘غلاف غزة‘".

يأتي ذلك في ظل التصعيد العسكري الأخير على قطاع غزة واستهداف الاحتلال لتجمعات الشبان الغزيين على طول السياج الأمن الفاصل شرقي القطاع بزعم منع إطلاق الطائرات الورقية والبالونات الحارقة تجاه المستوطنات الإسرائيلية.

وأشار ليبرمان إلى أنه "لا يوجد حوار مع حماس، نحن نجري محادثات مع جميع الأطراف التي نعتبرها معنية".

وقال ليبرمان "قرأنا جميعا في الصحف أنه بسبب الطائرات الورقية وبسبب الحرائق لا يخوضون حربًا، على الرغم من أن أي شخص عاقل يرى الغابات الطبيعية تحولت إلى رماد يفهم أن الوضع غير محتمل".

وزعم ليبرمان أنه "تصرفنا بمسؤولية والتزمنا بضبط النفس، على الرغم من أن المشكلة الحقيقية تكمن في تآكل الردع وبالطبع انعدام الشعور بالأمن، والذي لا يقل أهمية عن الأمن نفسه".

وادعى ليبرمان أن قادة حركة المقاومة الإسلامية "حماس" "تدفعنا إلى وضع لا خيار فيه، والذي يستوجب علينا شن عملية عسكرية واسعة ومؤلمة، ليس فقط ظاهريًا"، وأضاف "أعتقد أن كل المسؤولية في هذه الحالة تقع على عاتق حماس، ولكن لسوء الحظ فإن سكان غزة سيضطرون لدفع الثمن".

وحاول ليبرمان تحريض سكان القطاع المحاصر على حمس، وطالبهم بالضغط عليها للتخلي عن نهج المقاومة، وادعى ليبرمان أنه "من الممكن لاحقًا العودة إلى واقع مدني معقول وإغاثة اقتصادية مقابل وقف كامل للإرهاب والاستفزازات". زاعمًا أن مطلقي الطائرات الورقية والبالونات الحارقة ليسوا أطفالا أو مجموعات مدنية، وإنما "قادة حماس الذين يقودون الحرائق والطائرات الورقية والاحتكاكات عند السياج".