غزة

19°

وكالة شمس نيوز الإخبارية - Shms News || آخر أخبار فلسطين

خبر قناة عبرية: وفد حماس بالقاهرة يناقش ملفي التهدئة وصفقة تبادل الأسرى

شمس نيوز/ فلسطين المحتلة

قالت القناة "العاشرة" العبرية، إن وفد حركة "حماس" المتواجد في العاصمة المصرية القاهرة، يناقش ملفين أساسيين، الأول يتعلق بالتهدئة مع "إسرائيل" في غزة، والثاني التوصل لاتفاق مع مصر لإنجاز صفقة تبادل الأسرى.

وأوضحت القناة على موقعها الإلكتروني، أن "إسرائيل" تريد إنهاء صفقة عاجلة مع حركة "حماس" بوساطة مصرية، لافتةً إلى أن "تل أبيب" لا تريد تقديم تنازلات كبيرة، تحسب لـ"حماس" أمام المجتمع الدولي.

وأشارت إلى، أن "إسرائيل" معنية بالتوقيع على صفقة طويلة الأمد، تقضي بتهدئة طويلة بوساطة مصرية، مضيفةً أن حركة "حماس" إتمام صفقة منفردة تتعلق بتبادل الأسرى، وتكون معلنة، ويحرر فيها أسرى صفقة الجندي الإسرائيلي، جلعاد شاليط.

وكانت المقاومة الفلسطينية أنجزت صفقة تبادل للأسرى مع الاحتلال وأطلقت عليها اسم "وفاء الأحرار"، وأجبرت الاحتلال على إطلاق سراح 1027 أسيرًا فلسطينيًا معظمهم من ذوي الأحكام العالية، مقابل إطلاق سراح الجندي الإسرائيلي جلعاد شاليط، الذي أسرته المقاومة في عملية "الوهم المتبدد" جنوب قطاع غزة.

وأعلنت كتائب القسام في 20 تموز/ يوليو 2014، أنها أسرت الجندي "الإسرائيلي" أرون شاؤول خلال الحرب، في حين كشف الاحتلال في مطلع آب/ أغسطس 2014، عن فقدانه الاتصال بالضابط "الإسرائيلي" هدار غولدن في رفح، جنوب القطاع.

وفي تموز/ يوليو 2015 كشف الاحتلال عن اختفاء الجندي أبراهام منغستو، بعد تسلله عبر السياج الأمني إلى شمال قطاع غزة، وهو جندي في حرس الحدود من أصول إثيوبية، فر إلى غزة في السابع من أيلول/ سبتمبر 2014، إضافة إلى جندي آخر من أصول بدوية يدعى هشام السيد، كان قد فقد على حدود غزة بداية عام 2016.

وسبق أن أعلنت كتائب القسام قبل عامين أنها تحتفظ بأربعة جنود "إسرائيليين" في قطاع غزة من دون أن تحدد مصيرهم.

وفي فبراير عام 2017، أعلنت كتائب القسام عن تلقيها عروضًا بشأن صفقة جديدة لتبادل الأسرى مع "إسرائيل"، لكنها قالت إن "الأعداد والصيغة التي قدمتها إسرائيل حتى الآن للصفقة المقترحة لا ترقى إلى الحد الأدنى من مطالب المقاومة".