غزة

19°

وكالة شمس نيوز الإخبارية - Shms News || آخر أخبار فلسطين

خبر شرطة الاحتلال: استخدامنا للقوة لن ينهي "العنف" بالقدس

شمس نيوز/القدس المحتلة

قال مسؤولون كبار في شرطة الاحتلال الإسرائيلي إن استخدام القوة لن يكون بمقدوره وقف العنف المتصاعد في مدينة القدس.

وقالت صحيفة "هآرتس" العبرية صباح الخميس إنه وفقًا لتقديرات استخبارات شرطة الاحتلال، فإن الشرطة تلقي ظلالًا من الشك "حول قدرتها على إنهاء جولة العنف في القدس عن طريق استخدام القوة".

وأوضحت أن هذه التقديرات جاءت في إطار تقييم للوضع عقدته قيادة شرطة الاحتلال فيما يتعلق بالأحداث في القدس، وتبين أن الشرطة قادرة على معالجة أحداث محددة وفي أماكن محددة، وليس بأحداث على صورة الوضع القائم حاليًا مما أسمته "بأعمال شغب"، أما تهدئة الوضع بشكل تدريجي فلن تتم إلا من خلال المستوى السياسي.

وقال المسؤولون في الشرطة إن" الأحداث في محيط المسجد الأقصى هي السبب وراء جميع الأحداث الأخيرة التي تجري في القدس، وليس الغضب في أعقاب استشهاد الفتى محمد أبو خضير أو ظروف المعيشة الصعبة للمقدسيين".

وحذّرت الشرطة المستوى السياسي من استمرار اقتحام أعضاء الكنيست للأقصى، والتصريحات عديمة المسؤولية التي تدلي بها الشخصيات العامة الإسرائيلية، والتي تؤدي إلى تصعيد الموقف.

وحسب "هآرتس"، فإنه في إطار تقييم رئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتنياهو مع الجهات الأمنية للوضع في القدس، عرض قادة الشرطة تقديرات الاستخبارات التابعة لها وقسم العمليات في الجهاز، والتي بموجبها أكدت أن تعزيز القوات لن يؤدي بالتأكيد إلى إنهاء الأزمة.

وأشار قادة الشرطة أمام نتنياهو إلى أن القوانين التي فرضت على ذوي المتظاهرين ستجر إلى غرامات كبيرة، مما سيؤثر على مستوى الاشتعال في المدينة، ولكن كما هو مفهوم لن تنهي "دوامة العنف".

ونقل مفتش عام الشرطة توصيات جهاز الشرطة لرئيس الحكومة، وطلب منه التأكيد على أعضاء الكنيست بالتخفيف من تصريحاتهم حول الأقصى من أجل منع أي تصعيد في الموقف في الأيام القريبة القادمة.

ووفقًا للشرطة، فإن نتنياهو تقبل هذه التقديرات واتفق مع وجهة نظر الشرطة، ودعا أمس أعضاء الكنيست للتخفيف من لهجتهم عند الحديث حول المسجد الأقصى.