غزة

19°

وكالة شمس نيوز الإخبارية - Shms News || آخر أخبار فلسطين

خبر بعد دراسة أمنية.. 'إسرائيل' ترفض إنشاء ممر مائي بين غزة وقبرص

شمس نيوز/ فلسطين المحتلة

رفضت "إسرائيل" إنشاء ممر مائي من قبرص إلى قطاع غزة لنقل البضائع والسلع، وذلك بعد دراسة أمنية مستفيضة، خلصت إلى وجود تهديد أمني لا يمكن تجاوزه، بحسب القناة الثانية العبرية.

ووفق القناة، فإنه تبين بعد دراسة مشتركة استغرقت أشهرًا لدى وزارة الأمن والجيش و"الشاباك" وهيئة الأمن القومي، أن مسارًا كهذا يتضمن صعوبات، هي على ما يبدو مستعصية ولا يمكن التغلّب عليها.

وقالت، إن اقتراح وزير الجيش أفيغدور ليبرمان لإنشاء ممر مائي من قبرص إلى غزة، بات من شبه المؤكد أنه لن يخرج إلى حيز التنفيذ الفعلي.

وأكد تقرير القناة، أن إمكان قبول "إسرائيل" بممر مائي، بناء على الدراسة، بات متعذرًا، ما يعني تعذّر الترتيبات التي كانت معدة لإتمامها مع حركة حماس، بموجب مسارات التهدئة الأخيرة.

وعن الدراسة، كشف القناة العبرية، أنها تتعلق بخمسة مواضيع، على رأسها الأمني: هل سيكون من الممكن إجراء فحص ملائم للبضائع، وهل يستلزم ذلك انتشار قوات إسرائيلية على الأراضي القبرصية؟ وما هو البعد القانوني لهذا النشاط، من ناحية القانون الدولي والإسرائيلي والقبرصي؟ وما هي الأبعاد السياسية إن تضمّن المشروع مشاركة السلطة الفلسطينية والاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة؟ ما هو المكان الأفضل ميدانيًا لإقامة الرصيف البحري على الشاطئ القبرصي؟ وأخيرًا، هل سيؤدي هذا المسار إلى انفصال "إسرائيل" عن غزة، أو إلى تعميق علاقتها بالقطاع؟

وأكدت الدراسة وجود صعوبات جوهرية في كل بعد من الأبعاد الخمسة، خاصة فيما يتعلق بالبعد الأمني.

وأشارت إلى، أن تشغيل ممر كهذا ينطوي على خطورة أمنية جوهرية، سواء ما يتعلق بالحماية أو ما يتعلق بالرقابة. طرح في الخلاصات كذلك، الخشية من إمكان أن تستغل «حماس» هذا الوضع لتنفيذ «عمليات إرهابية» أو تهريب وسائل قتالية إلى القطاع.

ووردت مبادرة الممر المائي لليبرمان، في الإعلام العبري لأول مرة خلال حزيران الماضي؛ كجزء من محاولة تحفيز "إسرائيلية" باتجاه حركة حماس، مقابل إعادة جثث جنود محتجزين لديها، وكذلك معتقلين غير جنود.