غزة

19°

وكالة شمس نيوز الإخبارية - Shms News || آخر أخبار فلسطين

خبر المخابرات الأمريكية تعتقد أن 'ابن سلمان أمر بقتل خاشقجي'

شمس نيوز/الرياض

ذكرت وكالة "رويترز" للأنباء، أن وكالة المخابرات الأمريكية (CIA)  تعتقد أن ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان أمر بقتل الصحافي البارز جمال خاشقجي في إسطنبول.

ونقلت الوكالة عن مصدر وصفته بالمطلع، يوم الجمعة، أن CIA  أطلعت جهات أخرى بالحكومة الأمريكية على استنتاجها الذي يتناقض مع تأكيدات الحكومة الأمريكية بعدم تورط الأمير محمد في هذا الأمر .

ويمثل ما توصلت إليه وكالة المخابرات المركزية الأمريكية أوضح تقييم أمريكي حتى الآن يربط الأمير محمد بهذه الجريمة بشكل مباشر.

ورفض البيت الأبيض ووزارة الخارجية الأمريكية التعليق على التقارير. فيما نفت السفارة السعودية في واشنطن ذلك.

وقالت متحدثة باسم السفارة، في بيان، إن "الادعاءات التي وردت في هذا التقييم المذكور كاذبة".

وأضافت "سمعنا وما زلنا نسمع نظريات مختلفة دون أن نرى الأساس الداعم لهذه التكهنات".

واختفى خاشقجي بعد دخوله القنصلية السعودية في اسطنبول يوم الثاني من أكتوبر تشرين الأول ولم يره أحد منذ ذلك الحين. ولم يعثر على جثته. وأقرت السعودية بأنه قتل فيما وصفتها بمحاولة لإعادته للبلاد سارت على نحو خاطئ.

وأثار مقتل الصحافي السعودي انتقادات واسعة للملكة السعودية.

وكانت صحيفة "واشنطن بوست" قد ذكرت في وقت سابق من يوم الجمعة أن وكالة المخابرات المركزية الأمريكية خلصت إلى أن الأمير محمد أمر باغتيال خاشقجي.

ونقلت الصحيفة عن أشخاص مطلعين، قولهم إن وكالة المخابرات المركزية الأمريكية توصلت إلى استنتاجها بعد تقييم عدة مصادر للمخابرات من بينها اتصال هاتفي أجراه الأمير خالد بن سلمان شقيق الأمير محمد وسفير السعودية بواشنطن مع خاشقجي.

وأضافت الصحيفة، أن الأمير خالد أبلغ خاشقجي ضرورة ذهابه إلى القنصلية السعودية باسطنبول للحصول على الوثائق التي يحتاجها من أجل زواجه من امرأة تركية وقدم له تأكيدات بأنه لن يمسه أذى.

لكن الأمير خالد قال على تويتر، يوم الجمعة، إن آخر اتصال أجراه مع خاشقجي كان عن طريق رسالة نصية في 26 أكتوبر 2017 قبل عام تقريبًا من موت خاشقجي.

وقال: "لم أتحدث معه مطلقا من خلال الهاتف وبالتأكيد لم اقترح عليه الذهاب إلى تركيا لأي سبب. أطلب من الحكومة الأمريكية نشر أي معلومات تتعلق بهذا الادعاء".

وقالت واشنطن بوست إن وكالة المخابرات المركزية الأمريكية فحصت أيضًا مكالمة من داخل القنصلية السعودية في اسطنبول بعد قتل خاشقجي.

ونقلت الصحيفة عن أشخاص استمعوا لهذه المكالمة قولهم إن ماهر مطرب، وهو مسؤول أمني، كثيرًا ما شوهد بجوار الأمير محمد، أجرى هذا الاتصال بسعود القحطاني، وهو من كبار مساعدي الأمير محمد، ليبلغه بأن العملية تمت.