غزة

19°

وكالة شمس نيوز الإخبارية - Shms News || آخر أخبار فلسطين

إسرائيل تقرر منع التطعيم عن أطفال فلسطين في 2019

9998918212.jpg

شمس نيوز/ غزة

أصدرت سلطات الاحتلال الإسرائيلي، قرارًا يمنع وزارة الصحة الفلسطينية اعتبارًا من بداية العام 2019 من إدخال تطعيمات الأطفال.

وقال وكيل وزارة الصحة الدكتور أسعد رملاوي في تصريح، اليوم الثلاثاء، إن هذه الطعومات التي أعلنت سلطات الاحتلال منع دخولها إلى الأراضي الفلسطينية باستثناء 10 دول تكفي لمدة شهرين فقط وبعدها سيكون هناك مشكلة حقيقية في توفيرها إذا لم يتم حل هذه القضية.

وأشار إلى، ن هناك اتصالات مع منظمتي الصحة العالمية واليونسيف بالخصوص، مضيفًا أن الوزارة فوجئت منذ اكثر من شهرين من سلطة الموانئ الإسرائيلية باعتمادها قوانين جديدة تمنع دخول تطعيمات خاصة بالأطفال، وحسب ما ابلغتهم منظمة اليونيسف فان الحكومة الاسرائيلية تعتمد على قوانين موجودة منذ عام 1986.

واستهجن رملاوي هذا القرار قائلا، إن الطعومات تغيرت منذ 32 عامًا وهناك طعومات تغيرت خلال هذه الفترة، مشيرًا إلى أنه منذ تولي السلطة الوطنية مهامها منذ عام 1994 لم يكن أي اشكالية في هذا الملف.

وأوضح رملاوي، أن الوزارة حاولت بشتى الطرق والوسائل وتواصلت مع منظمة الصحة العالمية ومنظمة الامم المتحدة للطفولة ” اليونيسف” ان تلغي هذا القرار الذي وصفه بالجائر، لافتًا إلى أن سفارتي دولة فلسطين في كل من جنيف والأمم المتحدة تجريان اتصالات مع عديد الدول للضغط على "إسرائيل" من أجل إدخال الطعومات إلى فلسطين.

واشار وكيل وزارة الصحة إلى ان الطفل الفلسطيني عندما لا يُطعم يكون هناك انتشار للأمراض ليس في فلسطين فحسب وانما في كل المنطقة لان عدم الحصول على بعضها يسبب عدوى بكتيرية، معربًا عن امله بان تقوم وزارة الصحة الاسرائيلية بالضغط على حكومتها لإلغاء هذا القرار.

وأضاف، أن سلطات الاحتلال تريد أن تأتي هذه الطعومات من عشر دول فقط، إلا انه هذه الدول تنتج طعومات لها وحدها وغير معنية ببيعها وبالتالي هي لم تحصل على شهادة من منظمة الصحة العالمية، فيما وزارة الصحة الفلسطينية لا يمكن ان تحصل على أي طعم من أي دولة لا تحصل على شهادة من الصحة العالمية.