غزة

19°

وكالة شمس نيوز الإخبارية - Shms News || آخر أخبار فلسطين

السلطة الفلسطينية والأمم المتحدة تطلقان حملة إنسانية لمواجهة خفض التمويل

فقر صفطاوى ‫(29601676)‬ ‫‬

شمس نيوز/رام الله

أطلقت الأمم المتحدة والسلطة الفلسطينية، اليوم الاثنين، مناشدة لجمع 350 مليون دولار لتوفير إمدادات الإغاثة الإنسانية للفلسطينيين العام المقبل، في ظل خفض التمويل الذي تواجهانه.

وتناشد خطة الاستجابة الإنسانية للعام 2019 تأمين 350 مليون دولار لتقديم الخدمات الأساسية من الغذاء والحماية والرعاية الصحية والمأوى والصرف الصحي لـ1.4 مليون فلسطيني، جرى تحديدهم على أنهم في حاجة ماسّة إلى التدخلات الإنسانية في قطاع غزة والضفة الغربية.

وقال وزير التنمية الاجتماعية إبراهيم الشاعر، إن "السياق الإنساني في فلسطين ما يزال يشهد تدهورًا بسبب انتهاكات الاحتلال الإسرائيلي في وقت نعاني فيه من شُحّ الموارد ونقص الأموال بسبب تسييس المساعدات الإنسانية".

وأضاف: "يساورنا قلق بالغ حيال الحقوق الواجبة للأسر الأكثر فقرا والأكثر ضعفا التي تحتاج إلى التدخلات الإنسانية وتقديم الخدمات لها".

ودعا الجهات المانحة الدولية إلى المساعدة في تأمين الأموال المطلوبة للعام 2019 من أجل المحافظة على التدخلات الإنسانية وتقديم الخدمات الأساسية للأُسر المحتاجة، لا سيما تلك التي تعيش في قطاع غزة، والمنطقة (ج) والمنطقة الخاضعة للسيطرة الإسرائيلية في مدينة الخليل بالضفة الغربية.

فيما ذكر جيمي مكجولدريك منسق الأمم المتحدة للشؤون الإنسانية، في بيان مشترك، إن "الأطراف الإنسانية تواجه تحديات لم يسبق لها مثيل بما في ذلك تمويل منخفض قياسي وزيادة في الهجمات لنزع الشرعية عن العمل الإنساني".

وأضاف أنه على الرغم من أن "ثمة حاجة لقدر أكبر كثيرا من المساعدة فإن الخطة ”تعكس ما يمكن أن ننجزه واقعيا في هذا السياق المقيد للغاية".

وكانت الأمم المتحدة قلصت على مدار العام الماضي تمويلها للفلسطينيين، بما في ذلك لوكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (أونروا) التي تقدم الخدمات لخمسة ملايين لاجئ.

وتعهدت الأمم المتحدة بتقديم 365 مليون دولار للوكالة عام 2018، لكنها دفعت فقط شريحة أولى قدرها 60 مليونًا قبل أن تعلن في أغسطس أنها ستوقف مزيدا من التبرعات.