غزة

19°

وكالة شمس نيوز الإخبارية - Shms News || آخر أخبار فلسطين

الوزن الزائد يؤدي لانكماش الدماغ

بدانة

شمس نيوز/وكالات

قالت دراسة بريطانية حديثة، إن الوزن الزائد يعزز فرصة الإصابة بالخرف وفقدان الذاكرة في عمر متقدمة.

وبحسب الدراسة التي اجراها باحثون في جامعة لافبورو البريطانية، فإن البدناء وفي الوقت نفسه لديهم شحوم متراكمة في منطقة الخصر والورك أيضًا تكون أدمغتهم أصغر.

وقال الباحثون، إنهم وجدوا ان كمية المادة الرمادية أقل في أدمغة هؤلاء الأشخاص الأمر الذي يشير الى انكماشها، وهو ما يشكل خطرًا بفقدان الذاكرة والخرف في مرحلة الشيخوخة.

وشملت الدراسة أكثر من 9600 شخص أعمارهم بين 40 و69 سنة، أخذ الباحثون قياساتهم في منطقة الخصر والورك لإى جانب قياس مؤشر كتلة الجسم.

وأظهرت الدراسة، أن أدمغة البدناء الذين لديهم تراكم من الدهون في منطقتي الخصر والورك أيضًا أصغر بنسبة 1.5 في المئة مقارنة مع أدمغة ذوي الوزن الصحي.

ويعتقد خبراء أن الدهون يمكن ان تدفع جهاز المناعة الى الرد المفرط وإحداث تلف في الدماغ متسبباً بانكماشه وزيادة خطر فقدان الذاكرة بين البدناء.

وبذلك تكون البدانة مقترنة بتراكم الدهون حول منطقة الخصر والورك بمثابة انذار بشأن خطر فقدان الذاكرة.

ومن الجائز أن تكون أدمغة هؤلاء الأشخاص انكمشت بالفعل مؤدية إلى زيادة الوزن بعد فقدان المادة الرمادية في مناطق الدماغ التي تساعد في التحكم بالشهية والشعور بالشبع.

وقال الدكتور مارك هايمر رئيس فريق الباحثين في جامعة لافبورو، "بحثنا درس مجموعة كبيرة من الأشخاص واكتشفنا ان البدانة وتحديداً في منطقة الخصر قد تكون لها علاقة بانكماش الدماغ".

ودعا هايمر إلى، إجراء مزيد من الدراسات ولكن من الجائز في المستقبل أن يساعد قياس مؤشر كتلة الجسم ونسبة الخصر إلى الورك بصورة منتظمة على تحديد الحالة الصحية للدماغ.

وجد الباحثون، أيضًا، أن متوسط حجم المادة الرمادية في أدمغة البدناء ذوي الخصر العريض ايضاً يبلغ 786 سنتمترًا مكعبًا بالمقارنة مع 798 سنتمترًا مكعبًا حجم المادة الرمادية في أدمغة ذوي الأوزان الصحية.

وكان معدل انكماش الدماغ أقل بين البدناء الذين ليس لديهم تراكم كبير من الدهون في منطقتي الخصر والورك.

ولم تحدد الدراسة إن كان حدوث تغييرات شاذة في تكوين الدماغ يؤدي الى البدانة أو إن البدانة تؤدي الى هذه التغيرات في الدماغ.