غزة

19°

وكالة شمس نيوز الإخبارية - Shms News || آخر أخبار فلسطين

وزير المالية: آلية جديدة للرواتب والمصروفات في ظل حجز أموال السلطة

رواتب

شمس نيوز/ رام الله

أكد وزير المالية شكري بشارة، أن ميزانية الحكومة الفلسطينية لعام 2019 ستتأثر وستزداد نسبة العجز فيها، فيما ستنخفض رواتب الموظفين المرتفعة بعد قرار الحكومة الإسرائيلية اقتطاع جزء من أموال المقاصة الفلسطينية.

وأوضح بشارة، خلال مؤتمر صحافي، اليوم الخميس، في مدينة رام الله، أن "رواتب المتقاعدين وعوائل الشهداء والجرحى والأسرى ستصرف كاملة بنسبة 100%. ستكون هناك صعوبات، ولكننا لن ندير ظهورنا لهم تحت أي ظرف من الظروف".

وقال "ظاهرة الأسرى والشهداء والجرحى تخص المجتمع الفلسطيني دون غيره من المجتمعات منذ أكثر من 50 عاما، فربع الشعب الفلسطيني دخل السجون الاسرائيلية، وأكثر من 60% منهم أعمارهم بين 18 و25 عاما، وهناك 99.7% ممن مثلوا أمام المحاكم الإسرائيلية حكموا، وهم يسجنون خارج أرضهم خلافا لكل الاتفاقيات الدولية، هذه جريمة ترتكبها إسرائيل".

وأضاف: "أن الحكومة ستتعامل مع قرار الاحتلال بالاقتطاع من عائدات الضرائب من خلال تقنين المصروفات، وترشيد الدخل، وترحيل بعض الالتزامات الأمر الذي سيؤثر على نمو الاقتصاد الوطني".

وأشار إلى، أن الوزارة ستصرف رواتب الموظفين هذا الشهر؛ لكنها ستحاول عمل معادلة بين الرواتب المرتفعة والمنخفضة، مشددًا على أننا سنتعامل بمسطرة واحدة، حيث إن الرواتب العالية، يمكن أن يخصم منها، أما المنخفضة فإن الوزارة ستعمل على المحافظة عليها.

واستعرض بشارة، تجربة وزارة المالية الفلسطينية في عام 2014، حينما مرت بظروف مالية مشابهة، مبيناً أن الوزارة صرفت حينها رواتب كاملة لمن هم دون الـ 2000 شيكل، وصرفت نفس المبلغ لمن هم أعلى مع صرف 80% مما تبقى من رواتبهم، مؤكداً أن الوزارة ستعمل على المحافظة على هذه المعادلة.

وأوضح بشارة أن هناك أيام صعبة ستنتظر الشعب الفلسطيني خلال الأسابيع المقبلة، جراء القرار الإسرائيلي بخصم واقتطاع أموال المقاصة، ولكنه استدرك قائلاً "أثبتت التجارب أنه يمكن التغلب عليها حال تكاثفت الجهود بين القطاعين العام والخاص".