غزة

19°

وكالة شمس نيوز الإخبارية - Shms News || آخر أخبار فلسطين

زراعة رام الله لـ "شمس نيوز": لا مؤشرات لهجوم الجراد على فلسطين وغرفة عمليات دولية لمواجهته

أسراب الجراد

شمس نيوز/ علاء الهجين

قال مدير عام وقاية النبات والحجر الزراعي بوزارة الزراعة في رام الله، المهندس بدر حوامدة، اليوم الاثنين، إنه لا توجد مؤشرات لغاية اللحظة على اجتياح أسراب الجراد الصحراوي للمناطق الجنوبية الفلسطينية، خلال الأيام المُقبلة.

وأفاد حوامدة في اتصال هاتفي مع "شمس نيوز"، بأن الوزارة شكلت غرفة عمليات إقليمية مع مصر والسعودية والأردن والجانب الإسرائيلي، وكذلك تم تشكيل لجنة طوارئ داخلية، حال اجتاحت أسراب الجراد المناطق الفلسطينية.

وبين، أن أسراب الجراد الأصفر متمركزة حاليًا في مناطق شمال السعودية، ولم تدخل الى الأردن ومصر لغاية الآن.

وأوضح أن العوامل الرئيسية التي قد تساعد الجراد بغزو الأراضي الجنوبية لفلسطين، حالة الرياح خاصة إذا كانت جنوبية".

وأضاف: "من ضمن العوامل التي أدت الى هجوم الجراد على المناطق الشمالية من السعودية، تساقط الأمطار الذي أدى إلى زيادة الغطاء النباتي الذي يعتبر الغذاء الأول للجراد".

وتابع: "حال هاجمت أسراب الجراد الأراضي الفلسطينية، فإننا سنحاربها لتفادي الخسائر نتيجة غزوها للمحاصيل الزراعية".

والجراد الصحراوي، جنادب قصيرة القرون، يمكن أن تشكل أسرابًا كبيرة، وتشكل تهديدًا خطيرًا للإنتاج الزراعي وسبل المعيشة والأمن الغذائي والبيئة والتنمية الاقتصادية، وفق المنظمة العالمية.

يشار إلى أنه قبل أيام قليلة، أظهرت تقارير نشرتها الأمم المتحدة، أن أسراب من الجراد المهاجرة تحركت نحو الأراضي الفلسطينية، لكن المسافة ما زالت كبيرة.

يذكر أن فلسطين، تعرضت إلى هجوم من قبل الجراد في عام 2004، بسبب الظروف الجوية وانخفاض درجات الحرارة وقتها، ولم تكون هناك أية خسائر كون اطوار الجراد كانت غير ناضجة، واستمر الهجوم لمدة 15 يومًا، وفي 2013، تعرضت منطقة أذنا ومسافر يطا في الخليل إلى هجوم للجراد، وتم مكافحته في حينه ولم يكن هناك خسائر كبيرة في المنطقة المذكورة.