غزة

19°

وكالة شمس نيوز الإخبارية - Shms News || آخر أخبار فلسطين

ردًا على قرار ترامب ..إيران تصنف الجيش الأمريكي "منظمة إرهابية"

الجيش الأمريكي يسرق مقتنيات من أفغانستان

شمس نيوز/طهران

أدرج مجلس الأمن القومي الإيراني، مساء الاثنين، الجيش الأمريكي والقوات التابعة له في منطقة غرب آسیا على اللائحة الإيرانية للمنظمات الإرهابية.

جاء ذلك بعد وقت قصير من قرار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بتصنيف الحرس الثوري الإيراني "منظمة إرهابية" في خطوة تعتبر الأولى من نوعها تجاه جيش نظامي لدولة أخرى.

وقال المجلس الأعلى للأمن القومي الإيراني، في بيان، إن طهران تعتبر نظام الولايات المتحدة الأمريكية (الإدارة الداعمة للإرهاب) والقيادة المركزية الأمريكية (سنتكوم) وجميع القوات المتعلقة بها إرهابية.

وحمل المجلس واشنطن التداعيات الخطيرة لإدراج الحرس الثوري على لائحة الإرهاب، مشيرة إلى أنه إجراء خطير وغير قانوني.

وقال، إن "الولايات المتحدة تدعم الإرهاب والجماعات التكفيرية إلى جانب حلفائها في المنطقة".

وكان ترامب أعلن، مساء الاثنين، رسميا عن نية الإدارة الأمريكية إدراج الحرس الثوري الإيراني، بما في ذلك فيلق القدس للمهام الخاصة التابع له، على قائمة المنظمات الإرهابية الأجنبية.

وتعد هذه المرة الأولى التي يجري فيها تصنيف جيش لدولة أجنبية، منظمة إرهابية وسوف يشكل ذلك ضربة موجعة للنظام الإيراني، خاصة وأن الحرس الثوري يعتبر أهم جهاز عسكري وأهم مؤسسة اقتصادية في البلاد.

ومن المتوقع أن تفرض الولايات المتحدة في هذه الحالة العقوبات على أطراف ثالثة في مختلف بلدان العالم تقوم بالتعامل الاقتصادي والتعاون العسكري والتسليحي مع الحرس الثوري.