غزة

19°

وكالة شمس نيوز الإخبارية - Shms News || آخر أخبار فلسطين

تونس تودع الرئيس السبسي في جنازة وطنية

تونس

شمس نيوز/تونس

بدأت في تونس، اليوم السبت، مراسم تشييع جثمان الرئيس الراحل الباجي قايد السبسي في جنازة وطنية، شارك فيها عدد من قادة الدول العربية والغربية.

وكانت أعلنت الرئاسة، الخميس، وفاة السبسي عن عمر يناهز 92 عامًا، في المستشفى العسكري في العاصمة تونس.

وبدأت مراسم الجنازة صباح اليوم في قصر قرطاج بمشاركة كل: من رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس، أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، ملك إسبانيا فيليب السادس، والرؤساء الفرنسي إيمانويل ماكرون، والبرتغالي مارسيلو دي سوزا، والجزائري المؤقت عبد القادر بن صالح، ورئيس حكومة الوفاق الليبية فائز السراج، والأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد أبو الغيط.

وقال الرئيس التونسي المؤقت محمد الناصر في كلمته، إن الرئيس الراحل نجح في تأمين الانتقال الديمقراطي واستقرار البلاد.

وأضاف، أنه كان "مهندس الوفاق الوطني"، وكان حريصا على إنجاح الخيار الديمقراطي. ودعا الحاضرين إلى الوقوف دقيقة حدادا على الراحل.

وعقب مراسم الوداع في قصر قرطاج، انطلق موكب الجنازة باتجاه مقبرة الجلاز، حيث يوارى الثرى إلى جانب أفراد من عائلته.

وأعلنت الحكومة التونسية الحداد سبعة أيام، ونكست الأعلام وألغيت النشاطات الفنية في البلاد، كما أعلنت الجزائر وموريتانيا وليبيا ومصر والأردن ولبنان الحداد ثلاثة أيام.

وبعد بضع ساعات من وفاة السبسي يوم الخميس أدى رئيس البرلمان محمد الناصر اليمين رئيسا مؤقتا للبلاد في انتقال سلس للسلطة. وبعد ذلك بقليل قالت الهيئة المستقلة للانتخابات إن انتخابات الرئاسة ستجري في 15 أيلول/سبتمبر بعد أن كانت مقررة في 17 تشرين الثاني/نوفمبر. ومن المقرر إجراء انتخابات برلمانية في السادس من تشرين الأول/أكتوبر.

كما قررت الهيئة العليا المستقلة للانتخابات تقديم موعد الانتخابات الرئاسية إلى 15 سبتمبر/أيلول المقبل مبدئيا، في حين بقيت الانتخابات البرلمانية في موعدها المقرر في 6 أكتوبر/تشرين الأول.

المصدر: أ ف ب