غزة

19°

وكالة شمس نيوز الإخبارية - Shms News || آخر أخبار فلسطين

خبر كيري يعلن تمديد مفاوضات النووي الإيراني 7 أشهر

شمس نيوز/فيينا

أعلن وزير الخارجية الأميركي، جون كيري، تمديد الموعد النهائي للتوصل إلى اتفاق في المفاوضات النووية بين إيران، وأعضاء مجموعة 5+1، لسبعة أشهر.

وأوضح كيري في مؤتمر صحفي عقب اختتام جولات المفاوضات مع إيران، بالعاصمة النمساوية فيينا، أن اتفاقاً إطاريا سيتم التوصل إليه خلال 4 أشهر بين دول 5+1 وإيران، وآخر شاملاً خلال 7 أشهر.

وقال كيري "سنعيد تقييم كيفية الاستمرار مجدداً بعملية المفاوضات، في حال عدم التوصل إلى اتفاق سياسي حول المواضيع الرئيسة خلال 4 أشهر، وخارطة طريق واضحة".

وانتهت اليوم الاثنين، المهلة المحددة للمفاوضات حول برنامج إيران النووي بين مجموعة دول 5+ 1، التي تضم الدول الخمس دائمة العضوية في مجلس الأمن إضافة لألمانيا، وإيران دون التوصل لاتفاق نهائي.

وكانت إيران ومجموعة (5+1)، توصلتا إلى اتفاق مرحلي نتيجة المفاوضات، التي بدأت في 24 تشرين الثاني/نوفمبر من العام الماضي، وتضمن الاتفاق التوصل إلى حل نهائي في (20) تموز/ يونيو من العام الجاري، إلا أن بروز نقاط خلاف بين الجابين، دفع إلى تمديد الموعد النهائي للتوصل إلى حل حتى 24 تشرين الثاني/نوفمبر الجاري.

ومنذ عام (2003)، والغرب يثير الشكوك في نية طهران، ويتهمها بالسعي لإنتاج سلاح نووي، الأمر الذي تنفيه طهران، وتعلن أنها تطور برنامجها النووي من أجل أغراض سلمية.