Menu
اعلان اعلى الهيدر

احتجاجات العراق.. العثور على 12 جثة محترقة في مبنى محافظة الديوانية

شمس نيوز/بغذاد

قالت السلطات العراقية، اليوم السبت، إنه جرى العثور على 12 جئة محترقة داخل مبنى محافظة الديوانية ومقار الأحزاب المحترقة، جنوب البلاد، وذلك على خلفية التظاهرات التي اندلعت أمس الجمعة.

وكان أقدم متظاهرون متظاهرون غاضبون، مساء الجمعة، اقتحام مبانٍ للمحافظات ومقار تابعة لأحزاب، جنوب ووسط البلاد، وأضرموا النيران فيها.

وشددت وزارة الداخلية في بيان على حق التظاهر السلمي الذي كفله الدستور والقوانين النافذة، بما يؤمن حفظ أرواح المواطنين وعدم الاعتداء على الممتلكات العامة والخاصة، وفندت الوقائع التي حدثت.

وأصدرت الوزارة الداخلية العراقية، السبت، مذكرات قبض قضائية ضد المعتدين على المباني الحكومية والممتلكات العامة والخاصة خلال تظاهرات الجمعة.

وقال الناطق باسم الوزارة العميد خالد المحنا، في بيان : “سُجلت حالات كثيرة من الاعتداءات على المباني الحكومية والمدارس والممتلكات العامة والخاصة ومقرات الحركات السياسية، لذا تم إصدار العديد من أوامر القبض القضائية ضد العابثين”.

وأكد، أن "استهداف العابثين لمقرات الحكومة الاتحادية في العاصمة بغداد خلافا للتعليمات مستغلين سلمية التظاهرات، وهذا ينذر بخطر كبير اتجاه رمزية الدولة والنظام العام التي وجدت لمصلحة المواطنين وأمنهم”.

ويشهد العراق احتجاجات عنيفة منذ بداية الشهر الجاري، استخدمت خلالها قوات الأمن الرصاص الحي والغاز المسل للدموع ما أسفر عن مقتل نحو 149 محتجا و8 من أفراد الأمن منذ بداية التظاهرات.