غزة

19°

وكالة شمس نيوز الإخبارية - Shms News || آخر أخبار فلسطين

مندلبليت يعلن قراره بشأن ملفات نتنياهو اليوم الخميس

بنيامين نتنياهو

شمس نيوز/فلسطين المحتلة

قالت وسائل إعلام إسرائيلية، إن المستشار القضائي للحكومة الإسرائيلية أفيخاي مندلبليت توصل إلى قرار بشأن لوائح الاتهام في ملفات رئيس الوزراء المنتهية ولايته بنيامين نتنياهو ومن المتوقع نشرها اليوم الخميس.

وذكرت القناة "13" العبرية، مساء الأربعاء، أن مندلبليت يعتزم اتهام نتنياهو بـ"الخداع وخيانة الأمانة" في إطار التحقيق في الملف 1000.أما بقية القضايا فيوجد تباينات في وجهات النظر في وزارة القضاء. 

فيما يرى مسؤولون في وزارة القضاء أنه ينبغي إغلاق الملف 2000، وفيما يتعلق بالملف 4000 فلم تحصل وقائع الاتهام على توافق.

وأشارت القناة إلى، أن النيابة العامة أبدت موافقتها على موقف المدعية العامة للشؤون الاقتصادية والضرائب، وهو اتهام نتنياهو بمحاولة الحصول على رشوة في الملف 4000، وأما موقفها في الملف 2000 فهو أنه يجب اتهامه بخيانة الأمانة والخداع.

ومع ذلك، تشير التقديرات إلى وجود معارضة في وزارة القضاء على موقف المدعية العامة، لذلك فموقف مندلبليت غير واضح بعد.

ويواجه نتنياهو اتهامات في 3 ملفات أساسية، كانت وحدة التحقيقات في الشرطة قد حققت معه بشأنها في العامين الماضيين، وهي:

الملف 1000: ويتضمن اتهامات بتلقي هدايا ومزايا من رجال أعمال، مقابل تسهيلات. 

الملف 2000: ويتضمن اتهامات لنتنياهو بمحاولة التوصل إلى اتفاق مع ناشر صحيفة "يديعوت أحرونوت" أرنون موزيس، للحصول على تغطية إيجابية في الصحيفة، مقابل إضعاف صحيفة "يسرائيل هيوم" المنافسة.

الملف 4000: وهو الملف الأكثر خطورة، حيث يتضمن اتهامات لنتنياهو بإعطاء مزايا وتسهيلات مالية للمساهم المسيطر في شركة الاتصالات "بيزك" شاؤول ألوفيتش، مقابل الحصول على تغطية إيجابية في الموقع الإعلامي المملوك لآلوفيتش "واللا".