غزة

19°

وكالة شمس نيوز الإخبارية - Shms News || آخر أخبار فلسطين

شروط "إسرائيلية" جديدة أمام تصدير العجول للسلطة

عجول

شمس نيوز/ فلسطين المحتلة

أقرت وزارة الزراعة الإسرائيلية، شروطًا جديدة لتصدير العجول إلى مناطق السلطة الفلسطينية، كما أوردت صحيفة "هآرتس" العبرية.

وأوضحت الصحيفة في عددها الصادر صباح اليوم الأربعاء، أن الشروط الجديدة على تصدير العجول إلى مناطق السلطة الفلسطينية قد يثير من جديد الخلاف الذي تمت تسويته بين السلطة وإسرائيل.

وكانت إسرائيل والسلطة الفلسطينية قد توصلتا إلى اتفاق قبل اسبوعين حول وقف الحظر الذي فرضته السلطة الفلسطينية على استيراد العجول من إسرائيل في أعقاب ارتفاع أسعار لحم الابقار لدى الفلسطينيين، حسب موقع "مكان" العبري.

وتعهدت إسرائيل كجزء من الاتفاق بالسماح للفلسطينيين باستيراد العجول من دول أخرى وذلك بعد صدور راي قانوني من قبل مستشارين قضائيين جزم انه لا يمكن لإسرائيل معارضة هذا الاستيراد بموجب الاتفاقات الموقعة مع الجانب الفلسطيني.

وذكر، أن تجارًا فلسطينيين قاموا خلال الاسبوع الفائت بشراء 4 الاف عجل من مربي أبقار إسرائيليين حيث اعتبرت جهات أمنية هذه الخطوة بايجابية تفاديًا لارتفاع أسعار لحوم البقر في المناطق.

وأفاد "مكان"، بأن مربي الأبقار الإسرائيليين يحاولون تغيير شروط الاتفاق مع الفلسطينيين بحيث سيحظر عليهم استيراد العجول من دول أخرى واجبار الفلسطينيين على ابتياع 30 ألف عجل لم تباع خلال الحظر الفلسطينية على استيرادها من إسرائيل ومنعهم من شراء العجول من دول أخرى.

وقالت مصادر امنية، إن مطالب مربي الأبقار قد تعود عليهم بالأذى إذ إن هذه المطالب قد تجر الطرفين إلى محكمة للبت في شرعيتها الأمر الذي قد يمس بتصدير العجول المنتظم . أما المربون فيقولون إن المقاطعة الفلسطينية للعجول الإسرائيلية ما زالت مستمرة بالفعل بالرغم من إعلانها رسميًا.