Menu

بالفيديو: "يديعوت" تُسلط الضوء على عمل وحدة الرصد القسامية

شمس نيوز/ فلسطين المحتلة

سلطت صحيفة "يديعوت أحرنوت" العبرية، اليوم الخميس، الضوء على عمل وحدة المراقبة والمتابعة التابعة لكتائب القسام الجناح العسكري لحركة حماس على طول السياج الفاصل حول قطاع غزة.

وبحسب تقرير الصحيفة المصور، فإن حماس ترصد التحركات العسكرية البرية والجوية والبحرية على مدار الساعة وبأدق التفاصيل ، حيث أن عناصرها يتابعون تحركات جيش الاحتلال من خلال مراصد منتشرة على طول الحدود البرية والبحرية والجوية.                           

وقالت الصحيفة، إن المراصد تتواجد على تلال رملية عالية تكشف تحركات الجيش على طول الحدود مع غزة وهذه المراصد مزوده بكاميرات عالية الجودة ويتم إرسال أي معلومة لغرفة عمليات لحظة وقوعها.

وأشارت يديعوت إلى، أن عناصر حماس يقومون بالإبلاغ عن أي إطلاق نار أو محاولة تسلل أو أي حدث ولو كان صغيرًا، ويتم أيضا متابعة حركة الطيران بشكل جيد.

وذكرت الصحيفة، أن عناصر حماس وظيفتهم فقط النظر إلى السماء وتبليغ الأعضاء على الأرض، وبالتالي يتم التعامل مع الطائرات حتى أنهم يحاولون اسقاطها في مرات كثيرة وقد نجحوا بذلك مرارًا.

وتتضمن التقرير بعض التسجيلات والأصوات من داخل قطاع غزة التي تم رصدها وتوثيقها ضمن منظومة الاتصالات الخاصة بجناح حماس العسكري، حيث أشار إلى كيفية توثيق المعلومات وتغذية غرفة العمليات بها بعد رصد كل شيء براً وبحراً وجواً.

ومن بين تلك المقاطع ما قالت إنه كان في 21 ديسمبر/ كانون أول الماضي خلال تسلل مسلحين من غزة إلى القرب من موقع "كيسوفيم" شرقي القطاع.

ولفت التقرير إلى أن لدى حماس عناصر تتمثل مهمتهم فقط برصد السماء والجو لمتابعة أي حركة للطائرات الإسرائيلية وتحذير النشطاء على الأرض.

وبثت الصحيفة ما قالت إنه "تسجيلًا صوتيًا لأحد عناصر وحدة الرصد وهو يحصي دخول 4 طائرات إلى سماء اللواء الشمالي في قطاع غزة".

كما تم الإبلاغ عن محاولة استهداف الطائرات عبر الدفاعات الأرضية والتي كانت في مهمة لقصف موقع "القادسية" القريب.