غزة

19°

وكالة شمس نيوز الإخبارية - Shms News

سيدتي.. لا تستغني عن الشمام خلال الصيف لما له من فوائد مذهلة

فوائدالشمام.jpg
شمس نيوز - القاهرة

يعتبر الشمام منخفض السعرات الحرارية، حيث أن محتواه من السكر معتدل، وبنحو 7% فقط، أما الثمرة المتوسطة منه فسكرها 12%، لذا فإن الحصة الواحدة من الشمام توفر فقط 50 كيلو كالوري، وتعد مثالية إذا كنت تراقبين رشاقتك أو تتبعين رجيماً منحفاً.

ولا بد من الإشارة إلى أنه في حال كنت سيدتي مصابة بمرض السكري أو ارتفاع مستويات الدهون الثلاثية في الدم، يجب أن يظل تناول السكر معقولاً، حيث أنه إذا اخترتِ تناول الشمام، فلا تتناولي مصدراً آخر من الحلويات.

فوائد الشمام للصحة الجلدية

والشمام يساعد تناوله على حماية البشرة من أشعة الشمس الضارة، لما تحتويه هذه الفاكهة من البيتا كاروتين، والتي تعد غنية به.

ويعد البيا كاروتين صبغة برتقالية مضادة للأكسدة تمنع شيخوخة الخلايا المبكرة على وجه الخصوص، تساعد في الحماية من الآثار الضارّة للأشعة فوق البنفسجية.

وقد أظهرت دراسة أنه في حالة التعرّض لأشعة الشمس، فإنَّ استهلاك الشمام يقلل احمرار الجلد.

وعليك سيدتي أن لا تنسي تطبيق كريم الحماية من أشعة الشمس كل ساعتين، للوقاية من سرطان الجلد.

فوائد الشمام في تعزيز صحة العين

يحوي الشمام إلى جانب البيتا كاروتين، على أصباغ أخرى، مثل اللوتين والزياكسانثين، والتي وإن كانت موجودة في الجسم، فهي تتركز في شبكية العين وتحمي العين من الأشعة فوق البنفسجية، وكذلك من الضوء الأزرق المنبعث من الشاشات الاكترونية المختلفة.

وقد أظهرت بعض الدراسات العلمية أنَّ هذه المركّبات تساعد في الوقاية من أمراض العيون وإعتام عدسة العين والضمور البقعي المرتبط بالعمر (AMD).