غزة

19°

وكالة شمس نيوز الإخبارية - Shms News

مخاطر عديدة تصيب الأطفال خلال عيد الأضحى تعرف عليها

ألعاب الأطفال.jpg
شمس نيوز - القاهرة

الكثير من الأمهات يتخوفن من ألا يمر العيد على أطفالهن بخير، وهو الأمر الذي لا يتمناه الجميع، ولكن لا بد من العلم أن هناك فيروساً اختفي جزئياً وليس كلياً، ولا زالت هناك مخاطر على الطفل منه، إضافة لبعض ما يحدث في عيد الأضحى، والتي يوردها الأطباء والمتخصصون في هذا الموضوع.

1- تناول المشروبات المثلجة والآيس كريم

تناول المشروبات الغازية والعصائر المثلجة والآيس كريم يسبب التهاباً في الحلق، بالإضافة إلى أن الإكثار منها يسبب الإسهال.

كما أن السكر في عبوة المياه الغزية، قد يقارب الـ 9 ملاعق من السكر.

2 - التدخين السلبي

ولا بد من الابتعاد عن التدخين أمام الأطفال خلال إجازة العيد، وإبعادهم عن الجلسات العائلية التي يكثر فيها التدخين، سواء السجائر أو الشيشة، لما تسببه من حساسية للصدر وحساسية جيوب أنفية، وعدوى صدرية متكررة، والتهابات متكررة في الأذن، ومشاكل في المناعة.

3- احذري من اللعب المنزلية

لا بد من الانتباه للقطع الصغيرة الموجودة في الألعاب، والتي يمكن أن يضعها الطفل في فمه ومنها الخرز، وإن كانت قد تحصل للأطفال الصغار في جميع أشهر السنة، لكنها في العيد قد يكون مربكاً أكثر من غيره، ربما بسبب الزحام، وصعوبة الوصول إلى المستشفيات.

4- الألعاب النارية والمسدسات

الألعاب النارية والمسدسات تشكل خطورة كبيرة على الأطفال، منها الحروق وإصابات العين ومشكلات الأذن بسبب الصوت العالي، وقد يسبب انفجارها في يد الطفل أو في جيبه إصابات بالغة له.

5- راقبي ابنك في الألعاب الخارجية

عند الذهاب للملاهي لا بد من الالتزام بقواعد استخدام كل لعبة من حيث الوزن والطول والعدد، والالتزام بقواعد السلامة، واستخدام حزام الأمان، لتلافي خطر السقوط والخبطات.

والأهم من ذلك قواعد النظافة، من خلال جعل طفلك يضع الماسك، إذا تجاوز الرابعة من عمره، ولبس القفازات ليكون بمأمن بين الألعاب في حديقة الملاهي.

6- أبعدي طفلك عن الزحام

المتعارف أن الزحام سبب رئيس في نقل العدوى، من خلال التقاط الفيروسات، كما تكثر العدوى الجلدية والتنفسية، وفي حالات قد يؤدي تعريض الطفل لهذه الحالة إلى الاختناق والحساسية الصدرية. وهنا لا بد من المحاولة باتباع خطوط السير في المناطق التي تقصدينها، والامتناع عن الخروج في أوقات الذروة.

7- راقبيه على الشواطئ والمتنزهات

لا بد أن يبقى الطفل تحت نظرك، حتى لو كان متدرباً على السباحة، ولا تسمحي له بالسباحة بعيداً والدخول إلى الأعماق.

وإذا تعرّض للغرق خذيه إلى الطوارئ، حتى لو لم يتأثر فوراً لأنه يكون ذا عرضة لانقطاع التنفس ليلاً.

8- انتبهي من الطرق العامة والسريعة

يجب الانتباه لأطفالنا في العيد، وعدم ترك الطفل بمفرده أثناء السير في هذه الطرق أو بالقرب منها، وكذلك يجب الحذر من السيارات والدراجات النارية الطائشة.

10 – غسل اليدين الدائم

أهم ما في الموضوع، هو العودة للاحتياطات التي كنا نتبعها، في ذروة انتشار الفيروس، خففي من اصطحاب أطفالك إلى التجمعات العائلية، وشجعيهم على غسل أيديهم بشكل دائم.

9 - أشعة الشمس المباشرة

احذري من ضربات الشمس، ولو حدث ذلك يجب وضع الطفل في حمام بارد سريعاً. وعليك أن تحتاطي بتقديم الماء للطفل على مدار اليوم.