غزة

19°

وكالة شمس نيوز الإخبارية - Shms News || آخر أخبار فلسطين

"الوحدة 9900" عين "إسرائيل" على حدود مصر وسوريا والأردن

وحدة 9900 طائرات مسيرة اسرائيلية.jpg
شمس نيوز - وكالات

نشر موقع "واللا" التابع للاحتلال الإسرائيلي، تقريراً مفصلاً عن وحدة "9900" وهي وحدة الطائرات المسيّرة في شعبة استخبارات الاحتلال العسكرية "أمان"، المكلفة بجمع معلومات استخباراتية بصرية لجيش الاحتلال، وتصل إلى أماكن بعيدة على الحدود.

ووفقًا لموقع واللا: "فإن وحدة الطائرات بدون طيار 9900 ترى حدود الدولة من زاوية مُختلفة تماماً من الجو، حيث تجعل شعبة الاستخبارات تسافر إلى تلك الأماكن، لضمان مستوى رفيع للأداء والتفوق في الميدان".

وتؤمن الوحدة الحصول على الذكاء البصري لجيش الاحتلال من الأقمار الصناعية إلى الطائرات بدون طيار، مشيراً إلى أن تلك الوحدة تصنع أجهزة استشعار وطائرات بدون طيار خاصة تتكيف مع الواقع التشغيلي المتغير.

 

تطوير الطائرات المدنية لأغراض استخباراتية

ومن التحديات الرئيسية التي تتعامل معها تلك الوحدة، القدرة على الاستعانة بطائرات بدون طيار مدنية وبسيطة واستخدامها في مهام خاصة للحصول على الكثير من المعلومات الاستخبارية القيمة.

ووفقاً لـ"واللا"، كان للوحدة فرصة للمشاركة في عشرات العمليات، وهي تواصل تطوير وسائل جديدة، لافتاً إلى أنها تصل إلى أماكن وزوايا مذهلة من (إسرائيل) لم تطأها قدم بشرية.

ونقل الموقع عن أحد قادة الوحدة: "وحدة الطائرات بدون طيار هي واحدة من أكثر الوحدات ابتكاراً في جيش الاحتلال (الإسرائيلي) اليوم.. نحن في الواقع نأخذ ما يتم تطويره في العالم المدني، ونستخدمه من أجل الحصول على ميزة استخباراتية، ويتيح لنا جنود الوحدة بمراقبة أي مكان في أي وقت".

 

أين تحلق الطائرات؟

وعرض الموقع (الإسرائيلي) مقاطع فيديو لبعض المناطق التي استطاعت الطائرات الوصول لها وتصويرها، مثل محمية "رأس الناقورة"، وهي محمية طبيعية تقع في الطرف الشمالي على البحر المتوسط، بالإضافة إلى المثلث الحدودي بين سوريا و(إسرائيل) والأردن، وتحديداً جنوب الجولان، حيث أظهرت الطائرة الحدود مع سوريا ومع الأردن.

كما تستطيع تلك الطائرات مراقبة الطريق 10، الذي يُعد أطول وأجمل الطرق في (إسرائيل) بعد اتفاق السلام مع مصر، وهو يوازي الحدود المصرية، والذي كان منطقة عسكرية مغلقة طوال سنوات التوتر.

وتصل تلك الطائرات إلى الحدود اللبنانية أيضاً وتستطيع رصد منطقة جبل الشيخ التي تتمتع بمناظر خلابة في المنطقة الشمالية.