غزة

19°

وكالة شمس نيوز الإخبارية - Shms News || آخر أخبار فلسطين

هل فشل التحالف الدولي الامريكي في اول اختبار له بالبحر الأحمر ؟

07aa3072-7022-4502-b9db-1fc84d43ef7c_16x9_1200x676.webp
شمس نيوز - متابعة

أعلنت شركة "ميرسك" الدنماركية للشحن البحري، اليوم الأحد، تعليق مرور سفنها في البحر الأحمر لمدة 48 ساعة.

جاء ذلك بعد تأكيد شركة ميرسك للشحن البحري تعرض إحدى سفنها "ميرسك هانجتشو" إلى هجوم أثناء مرورها عبر مضيق باب المندب في رحلتها من سنغافورة إلى قناة السويس.

وفي سياق الحادث، قالت القيادة المركزية الأمريكية إن 4 زوارق تابعة للحوثيين أطلقت النار على السفينة التجارية واقتربت منها حتى 20 متراً.

وأعلنت أن مروحيات أمريكية استجابت لنداء الاستغاثة، فيما أطلقت زوارق الحوثيين النار باتجاه المروحيات.

بدورها، اكدت هيئة عمليات التجارة البحرية البريطانية تعرض السفينة "ميرسك" لاستهداف في مقدمتها خلال ابحارها على بعد 55 ميلا جنوب ميناء الحديدة عند الساحل الغربي لليمن.

فيما، يأتي هذا الهجوم بعد أسابيع على إعلان الولايات المتحدة  تحالف دولي لكسر الحصار  اليمني المعلن على السفن الإسرائيلية .

وقال وزير الدفاع الأمريكي انه اجرى اتصالات مكثفة بنظرائه في عدة دول غربية ابرزهم الهولندي والبريطاني.

وأشار لويد اوستن خلال الاتصالات بأن التطورات في البحر الأحمر مشكلة دولية ويتطلب رد دولي عليها في إشارة إلى عجز بلاده تأمين مرور السفن إلى "إسرائيل".

وكانت جماعة أنصار الله الحوثيين استعرضت الجهوزية القتالية للتشكيلات العسكرية البرية والبحرية والجوية، وحذرت "أمريكا وشركاءها من مغبة عسكرة البحر الأحمر والإضرار بأمن الملاحة الدولية خدمة للكيان الإسرائيلي".

وأكدت الجماعة موقفها الثابت في التعامل مع السفن ذات العلاقة بالاحتلال الاسرائيلي وأنها ستكون عرضة للاستهداف المباشر ودعت الدول إلى سحب مواطنيها العاملين ضمن طواقم هذه السفن.