غزة

19°

وكالة شمس نيوز الإخبارية - Shms News || آخر أخبار فلسطين

خبر تعيين لويس إنريكي مدرباً لبرشلونة

شمس نيوز/ مدريد  

أعلن نادي برشلونة في بيان تعيين لويس إنريكي مدرباً جديداً للفريق خلفاً لخيراردو مارتينو، لمدة عامين.

وأمام إنريكي الكثير لعودة برشلونة إلى سابق عهده، خاصة مع وجود خلل في كثير من المراكز.

 وستكون هناك تغييرات جذرية"..بتلك العبارة علّق رئيس نادي برشلونة، جوسيب بارتوميو، على خسارة الفريق للقب الدوري الإسباني على ملعبه كامب نو في الجولة الأخيرة أمام البطل أتلتيكو مدريد، ليطرح خريطة الطريق، محورها المدرب لويس إنريكي كما توقعت جميع وسائل الاعلام في بلاد مصارعة الثيران.

لم تمر سوى بضع دقائق على تعادل البرشا 1-1 مع أتلتيكو ليعلن المدرب الأرجنتيني خيراردو تاتا مارتينو رحيله عن الفريق الكاتالوني وعدم استكمال عقده في الموسم المقبل، وذلك بالتراضي مع إدارة بارتوميو، أو فلول نظام الرئيس السابق ساندرو روسيل.

أيقنت إدارة البرشا بعد فوات الأوان أن مارتينو ليس رجل المرحلة، وأن الرهان على اللاتيني المغمور أوروبياً لم يكن صحيحاً بعد أن خرج الفريق خال الوفاض وخسر كل البطولات الكبرى.

ربما يتحمل تاتا القدر الأصغر من مسؤولية الإخفاق، إذ اشتغل في مهمته وفقاً لإمكاناته المحدودة، ولم يجد عوناً من الإدارة في تطعيم الفريق بصفقات قوية خاصة في خط الدفاع، لذا العبأ الأكبر يقع على الإدارة، ثم اللاعبين أنفسهم، الذين اعترف عديد منهم بأنهم لم يبذلوا الجهد المطلوب وخذلوا جماهيرهم.

المناخ السلبي الذي أحاط ببرشلونة ايضاً هذا الموسم لعب دوراً في هبوط مستوى الفريق، فتعددت الأزمات واحدة تلو الأخرى، مثل إصابة ميسي الطويلة واتهامه بالتهرب الضريبي، وفضيحة فساد صفقة نيمار، ووفاة المدرب السابق تيتو فيلانوفا، وقرار الفيفا بحرمان النادي من الصفقات حتى 2015 قبل التراجع عنه.

لكن برشلونة طوى صفحة الموسم، وبدءاً من الإثنين بعد إجتماع مجلس الإدارة ستبدأ المرحلة الجديدة، ومن المحتمل أن يتم اعلان لويس إنريكي مدرباً جديداً بعد أن أنهى عمله في سلتا فيغو.

أول بنود خريطة الطريق يتضمن عقداً لمدة موسمين لإنريكي، ثم إعداد قائمة الراحلين عن قائمة اللاعبين، والمؤكد منها الثلاثي فيكتور فالديس وكارليس بويول وخوسيه بينتو. ولتعويض غياب الحارسين سيتعاقد النادي بشكل أكيد مع الألماني الشاب تير شتيغن من بروسيا مونشنغلادباخ، كما سيتم تصعيد حارس فريق الشباب جوردي ماسيب، أو الإبقاء على الحارس الثالث أوير أولازابال.

ويوجد ايضاً خيار التعاقد مع حارس ثان مع شتيغن، قد يكون الإسباني بيبي رينا حارس نابولي الإيطالي. ويعد المدافع الأرجنتيني خافيير ماسكيرانو والظهير الأيمن البرازيلي داني ألفيس الأقرب لتوديع قميص البلاوجرانا، وقد ألمحا بذلك في الآونة الاخيرة.

وقد ينضم لقائمة الراحلين الظهير الأيسر البرازيلي أدريانو كوريا، والمهاجم الإسباني بدرو رودريغز، كما تتكهن وسائل الاعلام.

ومع وصول عروض مغرية من إنجلترا وإيطاليا وفرنسا، يقترب التشيلي أليكسي سانشيز والإسباني سيسك فابريغاس من مغادرة كامب نو. والمفاجأة الأكبر قد تكون إنهاء العلاقة مع لاعب الوسط المخضرم تشافي هرنانديز، حيث توجد مؤشرات على انتقاله للدوري الأمريكي.

ومن المعارين وقليلي المشاركة هذا الموسم، قد يستغني النادي عن خدمات الكاميروني أليكس سونج وكريستيان تيو والهولندي إبراهيم أفيلاي وإيساك كوينكا وبويان كركيتش. وسيكتفي البرسا بإستعادة رافينيا الكانتارا من سلتا فيجو، إذ ساهم لويس إنريكي في تطوير أدائه الموسم المنقضي، بجانب جيرارد ديولوفو الذي تألق بقميص إيفرتون الإنجليزي في البريميير ليج. وعلى صعيد التجديدات، تسعى الإدارة لتجديد عقد المدافع جيرارد بيكيه، بعد أن تم مؤخراً تجديد عقد الثلاثي: الظهير الأيسر جوردي ألبا، وقلب الدفاع مارك بارترا، والظهير الأيمن مارتن مونتويا. وبعد اتمام عملية "الغربلة" يبقى من الهيكل الأساسي للفريق أربعة لاعبين لا غنى عنهم، الأرجنتيني ليونيل ميسي والإسبان أندريس إنييستا وسرجيو بوسكيتس والصاعد سيرجي روبرتو، حيث يشكلون القوام الرئيسي للفريق بجانب الصفقات الجديدة.

وتتعدد أسماء النجوم المرشحين للانضمام للبرسا في الموسم المقبل بحسب التكهنات، وعلى رأسهم الألماني ماركو رويس نجم بروسيا دورتموند، والبرازيلي ديفيد لويز مدافع تشيلسي الإنجليزي، إذ يستعد النادي لأضخم حملة تعاقدات منذ عهد الرئيس الأسبق جوان لابورتا.