غزة

19°

وكالة شمس نيوز الإخبارية - Shms News || آخر أخبار فلسطين

خبر راسموسن: روسيا تعتبر الناتو خصمها

شمس نيوز/ بروكسل

قال الامين العام لحلف شمال الاطلسي اندرس فو راسموسن إن الناتو يعد إجراءات لمساعدة أوكرانيا في الدفاع عن نفسها لمواجهة روسيا، مشيراً إلى أنه يتعين على الحلف الآن أن يتكيف مع حقيقة أن موسكو "تعتبره خصمها".

وفي حين أوضح حلف شمال الأطلسي أنه ليس لديه نية للتدخل عسكريا في أوكرانيا، إلا أنه أرسل مقاتلات وسفناً إلى شرق أوروبا، وقال راسموسن إن الحلف يدرس إجراءات طويلة الأمد لضمان حماية حلفائه.

وأضاف أن حلف الأطلسي يعد حزمة مساعدات لعرضها على وزراء خارجية الدول الأعضاء بنهاية الشهر الجاري، ستتضمن مساعدة أوكرانيا لإصلاح قطاعها الدفاعي وتحديث سلاحها الجوي، حسب ما أوضحت صحيفة الباييس الإسبانية.

وقال كبير القادة العسكريين بالحلف الأسبوع الماضي إن الحلف والدول الأعضاء يدرسون طلبات من أوكرانيا تتراوح بين المساعدة في قطاع الاتصالات إلى التدريب على الأسلحة.

وعلى صعيد مشترك، أجرى وزير الخارجية الفرنسي لوران فابيوس اتصالا هاتفيا مع نظيره الروسي سيرغي لافروف لمناقشة التوتر في شرق أوكرانيا.

وقال فابيوس: "فرنسا ترى أنه من الأساسي إيجاد الشروط لوقف إطلاق النار في أوكرانيا وتدين التظاهرات ضد السفارة الروسية في كييف".

وأضاف: "شددت على ضرورة إيجاد الشروط للتوصل إلى وقف لإطلاق النار في حين أن الوضع في شرق البلاد يبقى غير مستقر، كذلك انتشار على الأرض معدات عسكرية ثقيلة يشكل مصدر قلق".

واتفق الوزيران على "البقاء على اتصال مستمر للتوصل إلى نزع فتيل الأزمة ووقف لإطلاق النار".