غزة

19°

وكالة شمس نيوز الإخبارية - Shms News || آخر أخبار فلسطين

خبر فيديو.. الجثث في كل مكان.. الأحياء في رمقهم الأخير يستغيثون #حلب_تباد

شمس نيوز / حلب

أظهرت صور ومقاطع الفيديو، جثث الضحايا تملأ شوارع حلب، وتحت أنقاض الأبنية المدمرة مع استمرار قصف النظام وغاراته التي لم ترحم أحداً، بينما شهدت الأحياء التي بقيت تحت سيطرة المعارضة حركة نزوح كبيرة للمدنيين، هروباً من الإعدام بدمٍ بارد.

حيث تتوالى نداءات الاستغاثة، ومناشدات من تبقى من أحياء حلب لإنقاذ حياتهم، عبر هاشتاج “#حلب_تباد” الذي تصدر ترند موقع التواصل الاجتماعي "تويتر" عالميًا، تضامنًا مع مدينة حلب السورية وما تشهده من مجازر وإعدامات بحق المدنيين العزل.


Czi6_y8WgAAXuVO

وأطلق ناشطون، الهاشتاغ اليوم، الثلاثاء 13 كانون الأول، ردًا على القصف المستمر من قبل الطيران الروسي وتقدم قوات النظام وميليشياته في ظل سكوت النظام الدولي.

ودعا المغردون إلى، وقف القصف بشكل فوري على الأحياء المحاصرة الشرقية في حلب، ورفع الحصار وإغاثة المدنيين وضمان خروجهم بشكل آمن.

كما تصدر هاشتاغ ” HalepteKatliamVar# ” موقع "تويتر" في تركيا، ودعوا فيه الجيش التركي التدخل لتخفيف الضغط عن حلب.

وضجت وسائل التواصل الاجتماعي بالتغريدات والمنشورات، مساء أمس، بعد تقدم قوات النظام وحلفائه.

وتدعو الرسائل المجتمع الدولي بالتدخل، لمنع وقوع مجازر بحق حوالي 80 ألف شخص في حال تمكن النظام من دخول الأحياء الشرقية.

بعدما قتل 60 شخصا بينهم مدنيون أطفال وكبار السن، عندما اقتحم الجيش السوري عدة مناطق تسيطر عليها المعارضة شرق حلب، يوم أمس الاثنين.

Czi6_y_XUAAKkWR

وتزامن مع هذه التطورات، حركة نزوح واسعة شرقي حلب، فقد أكدت وزارة الدفاع الروسية، أمس الاثنين، أن أكثر من 13 ألف مدني غادروا مناطق المعارضة خلال الـ24ساعة الماضية.

وفي ريف دمشق، تصدت المعارضة لهجمات قوات النظام في طريق دمشق-حمص وقتلت عدة جنود، بينما قصف النظام بلدات دوما وعربين ومضايا.

وقالت شبكة "شام" إن طائرات النظام قصفت مدينة جسر الشغور وقرى الناجية والكندة ويحمول وتفتناز في إدلب؛ مما تسبب في سقوط قتيل وعدد من الجرحى.

وشهدت مناطق الاشتباك في جبال اللاذقية قصفا مدفعيا وجويا، كما تم رصد عدة حالات قصف في مواقع متفرقة بمدينة درعا وريفها، مما دفع المعارضة للرد بقصف المربع الأمني في درعا.

من جهة أخرى، أكدت وكالة أعماق التابعة لتنظيم الدولة الإسلامية سقوط 18 قتيلا ونحو ستين جريحا جراء غارات روسية على سوق وسط الرقة.

مواقف دولية

حذر بان كي مون الأمين العام للأمم المتحدة من ارتكاب " فظائع محتملة" بحق المدنيين في مدينة حلب، داعيا "جميع الأطراف على الأرض"، وعلى وجه الخصوص الحكومة السورية والقوات المتحالفة معها، للعمل على حماية المدنيين.

وقال متحدث باسم الأمين العام، يوم أمس الاثنين، إن الأمين العام يشعر بالقلق من تقارير غير مؤكدة عن ارتكاب فظائع ضد عدد كبير من المدنيين بينهم نساء وأطفال في مدينة حلب السورية.

وأضاف المتحدث ستيفان دوجاريك في بيان "الأمين العام ينقل قلقه البالغ للأطراف المعنية وقد كلف مبعوثه الخاص إلى سوريا بالمتابعة العاجلة مع الأطراف المعنية".

من جهتها، قالت الخارجية الأمريكية، الإثنين، إن موسكو طلبت منها تأجيل وقف إطلاق النار المقترح في مدينة حلب، شمالي سوريا، وهو ما اعتبرته واشطن "غير مقبول".

وأضاف المتحدث باسم الوزارة جون كيربي: "بدلاً من قبول طلب الولايات المتحدة بوقف فوري (لإطلاق النار)، فإن الروس أبلغونا بأنه لا يمكن البدء بالوقف إلا بعد عدة أيام (لم يحدد عددها)".

وتابع كيربي، خلال الموجز الصحفي اليومي من واشنطن، أن المقترح الروسي يعني "استمرار النظام ومؤيديه (في قصف حلب) حتى يتم بدء الاتفاق".

أما البيت الأبيض، قال: إن الولايات المتحدة ستواصل مساعيها الدبلوماسية لإنهاء القتال في سوريا.

وأضاف، في بيان له، "نحن لازلنا مهتمين بالدبلوماسية، لازلنا منفتحين عليها ومهتمين بمحاولة ايجاد حل دبلوماسي، لكن كما تعلموا فإننا لسنا متفائلين جداً".