غزة

19°

وكالة شمس نيوز الإخبارية - Shms News || آخر أخبار فلسطين

خبر وزيرة الثقافة الإسرائيلية تلاحق مسرح يافا بسبب غطاس

شمس نيوز/فلسطين المحتلة

تسعى وزيرة الثقافة والرياضة الإسرائيلية ميري ريغف، بالتعاون مع المستشار القضائي للحكومة الاسرائيلية افيحاي مندلبليت، لتطبيق "قانون النكبة" على مبنى مسرح يافا عقب احتضانه "حفل وداع" للنائب العربي السابق في الكنيست باسل غطاس.

وجرى الاتفاق في اجتماع عقدت ريغيف، أمس الأحد، مع مندلبليت، أن يتم تحويل الشكوى المتعلقة بانتهاك "قانون النكبة" من قبل الهيئات التي تمولها الحكومة الإسرائيلية إلى وزارة المالية التي سترد في غضون أسبوع عما إذا تم انتهاك القانون بالفعل.

ويحدد "قانون النكبة" الذي دخل حيز التنفيذ عام 2011، خمسة أسباب لمعاقبة أي مؤسسة تخالف القانون بفرض غرامة عليها تصل قيمتها ثلاثة اضعاف الدعم المادي الذي تتلقاه من الدولة.

والأسباب التي قد تتعرض المؤسسة الثقافية للتغريم بشأنها، وفق القانون، هي إنكار وجود دولة إسرائيل كدولة يهودية وديمقراطية؛ التحريض على العنصرية والعنف والإرهاب؛ دعم الكفاح المسلح أو العمل الإرهابي من قبل دولة معادية أو منظمة إرهابية ضد دولة إسرائيل؛ اعتبار يوم "استقلال إسرائيل" كيوم حداد والقيام بعمل تخريبي أو اهانة مادية تنتهك هيبة علم الدولة أو شعار الدولة.

وأوعز مندلبليت إلى المستشار القضائي لوزارة المالية بفحص إمكانية تحميل المسؤولية أيضًا للمؤسسة التي تؤجر المقر- بحيث تسري عليها المخالفة نفسها وبنفس الغرامة وليس فقط على الجهة التي تنظم الحدث.