غزة

19°

وكالة شمس نيوز الإخبارية - Shms News || آخر أخبار فلسطين

خبر الاحتلال يقدم على سرقة وثائق إلكترونية مهمة من الأقصى

شمس نيوز/ القدس المحتلة

أقدمت قوات الاحتلال الإسرائيلي، صباح اليوم الأربعاء، على سرقة وثائق إلكترونية مهمة من المسجد الأقصى المبارك، تخص أملاك وأوقاف القدس المحتلة وأراضيها.

وقال رئيس مركز القدس الدولي حسن خاطر، إن قوات الاحتلال قامت، وفق المعلومات الأكيدة، بإزالة كلمة السر عن أجهزة الكمبيوتر والسيرفر الخاص بالمسجد ألأقصى، ونسخ كل الموجودات التفصيلية الواردة في مضمون الوثائق المتعلقة بالأوقاف والأملاك، الإسلامية والمسيحية.

وأضاف خاطر، أن الاحتلال، بواسطة تلك الوثائق، سيضع يده على أوقاف القدس، وهي عبارة عن مقدسات ومحال تجارية وأملاك وأراض ومنازل، وما يخص استعلامات الحياة ضمن مساحة شاسعة، بما فيها الأوقاف الإسلامية والمسيحية معًا، حيث تملك الكنيسة الأرثوذكسية نحو 30-38 % من الأملاك والعقارات في البلدة القديمة.

وأوضح، أن جريمة سرقة الوثائق الإلكترونية، التي تمت حينما استفرد الاحتلال بالأقصى لثلاثة أيام متوالية، متنقلاً بقواته بين غرفه ومكاتبه وأرشيفه ووثائقه، بعدما أخلاه من المصلين وموظفيه وحراسه أثناء فترة إغلاقه أمام الفلسطينيين، تعتبر جريمة مفتوحة ستجر مخاطر فادحة ضد القدس المحتلة".

وأشار أن "الخطورة تكمن في المعلومات التي تتضمنها تلك الوثائق، باعتبارها أرشيفا وقفيا خاصا بالأملاك والمحاكم الشرعية، وتشكل قاعدة بيانات لأوقاف وأملاك وأراضي القدس المحتلة، بما يشكل سرقتها كارثة حقيقية وتهديدًا خطيرًا لحاضرها ومستقبلها".

ولفت إلى، أن "سرقة الاحتلال للوثائق تتيح المجال أمام الاحتلال لوضع اليد على أوقاف القدس وأملاكها لمصادرتها وتهويدها، بما يشكل ضربة قاسمة لما تبقى من الأراضي والأوقاف في القدس المحتلة، والتي تعد أس المعركة مع الاحتلال".

ودعا إلى "رفع مستوى الإجراءات الإحترازية وتشكيل لجنة فنية مختصة للتدقيق ورصد ومتابعة نقل الملكيات والأملاك الوقفية والعقارات، وطرق التصرف بها من أجل حمايتها والحفاظ عليها، تزامنا مع وضع الآليات الكفيلة بمنع استغلالها وتسربها وتهويدها من قبل الاحتلال".