غزة

19°

وكالة شمس نيوز الإخبارية - Shms News || آخر أخبار فلسطين

خبر الوحيدي لـ 'شمس نيوز': غزة تنتج 430 ألف طن خضار وفواكه سنويًا

شمس نيوز/ علاء الهجين

أكد مدير عام الارشاد والتنمية بوزارة الزراعية في غزة، المهندس نزار الوحيدي، أن حجم انتاج قطاع غزة العام الماضي من الخضار والفواكه بلغ نحو 430 ألف طن، منها 380 ألف طن خضار.

ولفت الوحيدي في تصريح خاص لـ "شمس نيوز" إلى، أن غزة لديها اكتفاء ذاتي من الخضار، فيما استوردت نحو 50 ألف طن العام الماضي من الفواكه.

وأشار إلى، أن أهم المزروعات في أراضي قطاع غزة هي: البندورة والخيار والفلفل الأخضر والكوسا والفراولة والحمضيات بكافة أنواعها، إضافة إلى كميات أقل من البصل ويتم استيراده من الخارج في بعض الأحيان.

وأوضح، أن حجم الإنتاج عام 2016 بلغ نحو 450 ألف طن، لكنه تقلص العام الماضي نحو 20 ألف طن بسبب أزمة الكهرباء التي عصفت بالقطاع والتي كانت تصل 4 ساعات في أفضل حالاتها مقابل 12 ساعة قطع، مما تسبب بأزمة مياه أدت لانخفاض حجم الإنتاج.

وأفاد، بأن مساحة الأراضي المزروعة بالخضار والفواكه تبلغ نحو 140 ألف دونم، ولمحافظة خانيونس نصيب الأسد منها، وخاصة منطقة المواصي غربي المحافظة، نتيجة مياهها العذبة وتربتها الصالحة للزراعة.

ونوه إلى، أن حجم المنتوجات الزراعية في القطاع تساعد في تحقيق الأمن الغذائي نوعًا ما، فيما تبلغ قيمة الناتج المحلي للقطاع الزراعي نحو 5.7%من اجمالي الناتج العام.

من جهته، أوضح مدير عام المعابر والتسويق بوزارة الزراعة في غزة تحسين السقا في تصريح سابق لـ "شمس نيوز"، أن قطاع غزة صدر العام الماضي 34 ألف طن منتجات زراعية، إلى أسواق الضفة المحتلة، و"إسرائيل" والأردن وبعض الدول العربية، بزيادة نحو 16 طنًا عن عام 2016، لافتًا إلى أن قيمة الصادرات بلغت نحو 32 مليون دولار في2017.

وبين، بأن غزة صدرت منذ بداية العام الحالي لغاية الآن نحو 11 ألف طن من ذات المنتجات إلى الأسواق الخارجية بقيمة 9 ملايين دولار، مرجحًا أن يصل حجم الصادرات إلى 50 ألف طن نهاية العام، لافتًا إلى أن الاحتلال يعتبر من أشد المعيقات لتصدير فائض الإنتاج إلى الخارج.