غزة

19°

وكالة شمس نيوز الإخبارية - Shms News || آخر أخبار فلسطين

مخابز الضفة ترفع أسعار الخبز.. "على عينك يا تاجر"

خبر-موقع-جديد.png

شمس نيوز/ علاء الهجين

يرفض المواطن أيمن جبارات من محافظة الخليل، قرار بعض أصحاب المخابز القاضي برفع سعر كيلو الخبز الواحد لـ4 شواقل، نتيجة الوضع الاقتصادي المتردي الذي يعيشه، كونه يتقاضى راتبًا لا يكفيه لإعالة أسرته المكونة من 4 أفراد بسبب غلاء المعيشة التي تُعاني منه جميع محافظات الضفة المحتلة.

ويقول الشاب جبارات لـ"شمس نيوز"، إن "رفع سعر كيلو الخبز، حتى لو كان نصف شيقل، يؤثر سلبًا علينا، ويجعلنا نحسب ألف حساب كونه السلعة الأكثر طلبًا لأفراد الأسرة".

ويشير جبارات إلى وجود غلاء فاحش طال الخضار والفواكه بجانب الخبز حتى بات سعر كيلو التفاح الواحد 10 شواقل، دون وجود رقابة من قبل وزارة الاقتصاد الوطني وحماية المستهلك بالمحافظة، حد قوله.

وأضاف " نحن أحيانًا كثيرة لا نستطيع شراء أدنى مقومات حياتنا اليومية، وقرار رفع أسعار الخبز يزيد من الأعباء".

وقبل نحو اسبوعين قرر أصحاب المخابز بالضفة المحتلة خاصة محافظة الخليل، رفع أسعار بيع الخبز بقيمة نصف شيكل للكيلو الواحد، خلافًا للسقف السعري المتفق عليه سابقًا وهو 3.5 شيقل للكيلو.

وأرجع أصحاب المخابز في إعلان متداول على موقع "فيسبوك" ذلك إلى ارتفاع أسعار الطحين، قائلين: "يُعاني أصحاب المخابز من ارتفاع أسعار الطحين وقد تحملنا الجزء الأكبر من هذا الارتفاع وأصبح يفوق قدرتنا ما اضطرنا لرفع أسعار الخبز".

أصبحنا نخسر

و يقول صاحب أحد المخابز في محافظة الخليل سميح فنون، بأنه لا يوجد ارتفاع في سعر كيلو الخبز في المحافظة، لأنه صدر قرار قبل سنتين من قبل وزارة الاقتصاد، وعمم على أصحاب المخابز، مفاده أن أي مخبز يقوم بشراء طحين "إسرائيلي" أو "نخب1" يستطيع أن يبيع كيلو الخبز بـ 4 شواقل للمواطنين.

ويوضح فنون لـ"شمس نيوز"، أنه نتيجة للأوضاع المعيشية السيئة كنا نبيع كيلو الخبز بـ 3.5 شيقل بدلًا من 4، ولكان زاد سعر الطحين بالفترة الأخيرة نحو 20% فأصبح سعر الكيس 60 كيلو غرام 130 شيقلًا، وإن قمنا ببيعه بنفس السعر القديم فسنتعرض للخسارة.

ويبين، أنه يعمل مخبزه هو وأولاده وإخوانه فقط، دون تشغيل عمال آخرين، لأنه حال اعتمد على العمالة الخارجية، "سيصبح تُعبنا دون مقابل مادي، لأن العامل الواحد تتجاوز أجرته اليومية 70 شيقلًا، وهذا الرقم ليس بمقدوري دفعه لهم حاليًا".

وحول سؤاله عن محاولة جمعيات حماية المستهلك تثبيت السقف السعري لكيلو الخبز 3 شواقل، طالبهم بتوفير طحين بنفس الجودة وبأسعاره القديمة وهم سينفذون مطالب الجهات المختصة بتنزيل سعره.

مصالح شخصية

وفي ذات السياق، طالبت جمعيات حماية المستهلك ( جهة غير حكومية) من خلال حملة "بدنا نعيش" أصحاب المخابز بألا يبيعوا الخبز بأعلى من 3 شواقل للكيلو الواحد، وأن يتم اعتماد 3 شواقل للسقف السعري لربطة الخبز بوزن 1 كيلو غرام من قبل وزارة الاقتصاد الوطني، وخصوصًا أن عددًا كبيرًا من المخابز والمحلات في جميع المحافظات تبيع ربطة الخبز من 2.5 شيقل إلى 3.5.

من جانبه، أشار رئيس اتحاد جمعيات حماية المستهلك عزمي الشيوخي إلى أن قرار أصحاب المخابز رفع سعر كيلو الخبز، قرار منفرد لم يتم الاتفاق عليه مع اتحاد جمعيات حماية المستهلك، ولم تصدر وزارتي الاقتصاد الوطني والزراعة قرار بخصوصه.

وأكد الشيوخي أن السقف السعري المتفق عليه في السابق والمعلن من قبل وزارة الاقتصاد الوطني هو 3.5 شيقل للكيلو، وأن بعض أصحاب المخابز كانت تحاول التغول على المستهلك ببيعه 4 شواقل للكيلو.

وأضاف: "نحن نريد خفض سعر كيلو الخبز لـ 3 شواقل فقط، لأن هذا المبلغ يتناسب مع المواطنين الذي بات يعاني من ظروف معيشية سيئة وخاصة في محافظة الخليل".

وتابع: "نندد بمواقف بعض الأشخاص الموتورين، الذين تربطهم مصالح مع بعض أصحاب المخابز، الذين يساعدون من يتلاعبون بقوت أبناء شعبنا بالأسعار والأوزان، لنشر الظلم والفوضى والفلتان، على حساب لقمة عيش المظلومين والفقراء".

لا قرار

بدورها قالت وزارة الاقتصاد الوطني في رام الله، على لسان مدير الادارة العامة لحماية المستهلك ابراهيم القاضي، إن لا يوجد قرار حتى اللحظة من طرف الوزارة بشأن ارتفاع أسعار الخبز بالضفة.

وأوضح في حديثه لـ"شمس نيوز" أن اللجنة المشكلة من قبل الوزارة والتي تعمل على متابعة السوق بالوقت الحالي، ستصدر قرارها بشأن القضية يوم 22 من الشهر الجاري.