غزة

19°

وكالة شمس نيوز الإخبارية - Shms News || آخر أخبار فلسطين

غدًا..وقفة احتجاجية للعالقين أمام معبر رفح وهذه هي مطالبهم

المعبر

شمس نيوز/ غزة

قال منسق جروب معبر رفح الالكتروني، منذر صادق، أنهم بصدد تنظيم وقفة احتجاجية أمام معبر رفح الحدودي جنوب قطاع غزة، غدًا الخميس، بسبب إغلاق المعبر في الفترة الأخيرة، الذي تسبب بمعاناة الآلاف من أصحاب الحاجة الماسة للسفر من حالات إنسانية ومرضى وطلاب وزوجات عالقات، وأصحاب الإقامات والجنسيات الأجنبية.

وأوضح صادق خلال حديثه لـ "شمس نيوز"، أن هناك نقاط تجمع كالسرايا في غزة ومدخل النصيرات ودوار بني سهيلا سينطلق منها باص يقل المواطنين للمشاركة في الاحتجاج الذي سينظم غدًا الخميس في تمام الساعة 12 ظهرًا.

وأَضاف: "تنظيم الفعالية الاحتجاجية للضغط على الموافقة للمطالب المشروعة للعالقين وأصحاب الحاجَة الماسة للسفر من حالاتٍ إِنسانية ومرضى وطلاب وزوجاتٍ عالقات، وأصحاب الإقامات والجنسيات الأجنبية".

وأهم مطالب المنظمين للفعالية هي: -

أولًا –"نُطالب سيادة الرئيس محمود عباس "أبو مازن" حفظهُ الله، وحكومة التوافق الفلسطينية بِتَحمل مسؤولِيَاتِهِما تجاه الفلسطينيينَ في قطاع غزة، والعمل الفوري والعاجل والجاد على فتح معبر رفح البري ليتسنى للجميع السفر دون قيدٍ أو شرط.

ثانيًا-نُناشد السلطات المصرية مُمثلةً بالسيد الرئيس عبد الفتاح السيسي بِفَتح معبر رفح البري لِيتسنى للمرضى والطلاب والزوجات العالقات، وأصحاب الإقامات السفر، وكذلك الاطلاع على مُعاملةِ الجنود المصريين للمسافرين الفلسطينيين على الحواجز والكمائن في سيناء، وخاصةً كمين الريسة.

ثالثًا-نُطالب سفَارةَ دولة فلسطين في جمهوريةِ مصرَ العربية، والسيد الرئيس محمود عباس بالعمل الفوري على توفير حقُوقُنا المشروعة في الحياة، وخاصةً؛ حَقَّنا في حق الكرامة والحُرية، والحَركة والتَّنقل بحريةٍ كاملةٍ في السفر دُون إِذلالٍ وإِهانةٍ وتَفتيش، والانتظار لساعاتٍ طويلةٍ في البرد القَارص، ومُصادرةُ أَغراضَنا ومُمتلكاتِنا الشخصية على الحَواجزِ والكَمائنَ وخَاصةً في شٍبِه جَزيرة سيناء في جمهورية مصر العربية.

رابعًا-نُطالب الفصائل الفلسطينية المُجتمعة بِوضع مَلف أَزمة معبر رفح البري على سُلم أولوياتهم.

خامسًا-نُطالبُ وزارة التربيةِ والتعليم النظر إلى قضية طلابها العالقينَ.

سادسًا-نُطالب إدارة المعابر والحدود نَشرَ كُشوفاتِ المُسافرين منذ اللحظة، وليس نشرها قبل فتح المعبر بلحظات. ليتسنى للمسافرين تجهيز أنفُسهِم، ولضَمان عدم التلاعب بالكشوفات.

سابعًا-نُطالب الرئيس محمود عباس وحكومة التوافق الوطني تَجنيبنا الخِلافات السياسية فنَحن فلسطينيون وأبناءُ شعبِكم ولا ذَنب لنا، ولا عَلاقة لنا بخِلافَاتكم واختلافاتكم.

وأخيرًا_ هذهِ مطَالِبُنا العادلة والمشروعة التي كفِلهَا القانون الفلسطيني، وكافةُ الأعرافِ والقوانين والمواثيق الدولية، ومنظمات حقوق الإنسان لكافة البشر.

وختم صادق: "نتمنى من الجِهات المسؤولة آنِفة الذِكر وضع ملف أَزمة معبر رفح على سُلم أولوياتِهم".