غزة

19°

وكالة شمس نيوز الإخبارية - Shms News || آخر أخبار فلسطين

خبر ضغوط إسرائيلية لمنع مخصصات عوائل محتجي القدس

شمس نيوز/القدس المحتلة

يسعى الائتلاف الحكومي إلى ممارسة ضغوط على الفلسطينيين في شرقي القدس الشرقي المحتلة لوقف الهبة الحاصلة من خلال التهديد بمنع مخصصات الفتية عن ذوي المشاركين في المواجهات مع قوات الاحتلال، بادعاء اتساع ظاهرة مشاركة القاصرين فيها.

وذكرت تقارير إسرائيلية الأحد أن عضو الكنيست داني دانون من حزب الليكود الحاكم، سيطرح مشروع قانون على جدول أعمال الكنيست، غدا الاثنين، يقضي بمنع دفع مخصصات القاصرين الذين أدين أولادهم وسجنوا على خلفية إلقاء حجارة أو زجاجات حارقة.

وقال دانون إنه “لا يوجد أي سبب لأن يستمر ذوو الفتية بالحصول على أموال من الدول عندما يكونوا بالسجن، فالولد لا يتواجد في البيت ولا ينبغي تمويله، والدول تمول نفقات معيشته” عندما يقبع في السجن.

يشار إلى أن الفلسطينيين في شرقي القدس يحصلون على مخصصات الأولاد من التأمين الوطني، بفعل فرض القانون الإسرائيلي على القدس المحتلة.

ويسعى مشروع القانون إلى إبلاغ التأمين الوطني بصورة أوتوماتيكية، من قبل سلطة السجون، بشأن اعتقال وسجن أي قاصر سُجن على خلفية إلقاء حجارة أو زجاجة حارقة باتجاه قوات الاحتلال، بهدف سلب مخصصاته طوال فترة سجنه.

وقال دانون إن مشروع القانون يكمل الإجراءات التي تنوي الحكومة الإسرائيلية دفعها، وبينها تحميل عوائل القاصرين حتى سن 14 عاما الذين يشاركون في المواجهات المسؤولية عن ذلك وفرض عقوبات وغرامات مالية عليهم.