غزة

19°

وكالة شمس نيوز الإخبارية - Shms News || آخر أخبار فلسطين

خبر هنية يدعو حكومة الوفاق لتحمل مسؤولياتها تجاه غزة

شمس نيوز/غزة

دعا نائب رئيس المكتب السياسي لحركة حماس إسماعيل هنية، ظهر اليوم الأحد، حكومة الوفاق الوطني لتحمل مسؤولياتها الأخلاقية والوطنية تجاه الأزمات التي تعصف في قطاع غزة.

جاء ذلك خلال كلمةً له أثناء تشييع جثامين الأطفال عمر وخالد الهبيل اللذين توفيا أمس نتيجة حريق شب في منزلهما بسبب أزمة الكهرباء.

وقال هنية "أين هي المسؤولية الأخلاقية عن مثل هذه الحوادث .. تنازلنا عن الحكومة من أجل أن يسمح لشعبنا بالعيش بكرامة .. ولن نسمح لأحد أن يقتطع غزة عن فلسطين".

وتساءل عن الأموال التي تعود لخزينة السلطة الفلسطينية من الضرائب من غزة والتي تصل إلى 70 مليون دولار شهريا، كما تساءل "عن دور الحكومة ومسؤولياتها وعن أهمية وجودها ما لم تعمل على حل الأزمات التي تعصف بغزة من الكهرباء والمياه والحصار وغيره".

وأضاف "حين يحرق الأطفال وتشتعل القلوب ولا يحرك أحد ساكنا ولا تتحرك المشاعر ولا القلوب، فإنه لا يمكن لنا إلا أن نوقف المسؤولين عند مسؤولياتهم".

وتابع مخاطبا المواطنين المشاركين في الجنازة "والله لو تخلى الناس عنكم جميعا ما تركناكم، فكيف نتخلى عنكم ودمكم دمنا ولحمكم لحمنا ومصابكم مصابنا".

من جانبه، قال النائب الأول لرئيس المجلس التشريعي أحمد بحر، ان حكومة التوافق الوطني ورئيس وزرائها رامي الحمد الله لا يمتلكون قرارا سياسيا وأن زياراتهم لغزة لم تخرج بأي نتائج.

وأضاف في تصريح صحفي له، "أتى الوزراء في حكومة التوافق متأخرين لغزة ولم يفعلوا شيئا ولم يتواصلو مع الوزارات ولم يستمعوا لحال غزة خلال الحرب، ولم يأتوا بأي نتائج، فكانت جولتهم مثلما أتوا مثلما غادروا لأنهم لا يمتلكون قرارا أبدا."

وتابع "كان من المفترض أن يصل رئيس الحكومة الحمد الله لغزة ولكنه لم يأت، لأنه لا يمتلك قرارا سياسيا وينتظر القرار من رئيس السلطة".

وطالب بحر قيادة السلطة الفلسطينية بالعودة لأحضان الشعب الفلسطيني وإنهاء التنسيق الأمني مع الاحتلال فورا، كما قال.