غزة

19°

وكالة شمس نيوز الإخبارية - Shms News || آخر أخبار فلسطين

خبر خاص "شمس نيوز": 5 فصائل تجتمع غداً في غزة لبحث "قضايا مهمة"

شمس نيوز / عبدالله عبيد

كشف قيادي في حركة التحرير الوطني الفلسطيني "فتح"، عن اجتماع سيعقد غداً الأربعاء في قطاع غزة، لبحث العديد من القضايا الملحة على رأسها انتفاضة القدس.

وقال إبراهيم أبو النجا، أمين سر الهيئة القيادية لحركة فتح في المحافظات الجنوبية، لـ"شمس نيوز"، اليوم الثلاثاء: غداً سيتم عقد اجتماع هام لبعض الفصائل والقوى الفلسطينية في غزة، لبحث قضايا ملحة وهامة بالنسبة للشعب الفلسطيني".

وذكر أبو النجا، أن خمسة فصائل ستتواجد في هذا الاجتماع وهي "فتح وحماس والجهاد الإسلامي والجبهتان الشعبية والديمقراطية بالإضافة إلى حزب الشعب"، منوهاً إلى أنهم بانتظار تحديد مكان وزمان هذا الاجتماع.

وأضاف: تم تحديد هذا الاجتماع بناء على دعوة مسبقة"، مؤكداً أن القضايا التي سيتطرق لها الاجتماع  "قضايا ملحة".

وأوضح القيادي في فتح أن انتفاضة القدس على رأس هذه القضايا التي سيتم مناقشتها، لافتاً إلى أنه سيتم التطرق لمعبر رفح البري " وهو على جدول أعمال لقاءات الفصائل بشكل يومي".

وأشار إلى أن الاجتماع سيبحث موضوع حكومة التوافق الوطني، بالإضافة إلى التحضير للأجواء من أجل عقد دورة للمجلس الوطني يضم الجميع، على حد قوله.

وفي ذات السياق، بيّن أبو النجا أنه تم الإعلان عن تشكيل لجنة من منظمة التحرير والفصائل الفلسطينية، "ليتوجهوا إلى القاهرة لمناقشة الجانب المصري حول ملف معبر رفح المصري العالق منذ فترة كبيرة".

واستدرك: لكن الانتفاضة المباركة جاءت في وقت لا نستطيع أن ننشغل فيه بقضية أخرى غيرها، خاصة وأن مصر كانت ذاهبة إلى انتخابات لمجلس الشعب"، مشيراً إلى أن قضية المعبر تم تداولها في كل اجتماع سواء باجتماع حركته مع حماس الأسبوع الماضي، أو مع الجهاد الإسلامي في اجتماع أمس الاثنين.

وعقدت أمس الاثنين حركتا فتح والجهاد الإسلامي في مكتب عضو اللجنة المركزية لحركة "فتح" زكريا الأغا، في مدينة غزة، اجتماعًا من أجل متابعة آخر تطورات صرخة القدس التي أطلقها الشباب المقدسي مطلع الشهر الجاري، في وجه الاحتلال الإسرائيلي، ردًا على انتهاكاته للمسجد الأقصى المبارك.

وكان عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية، زكريا الأغا أكد أن لجنة فلسطينية مختصة ستتوجه للقاهرة قريبًا لوضع آليات لفتح معبر رفح بشكل دائم، بناءً على تفاهمات الرئيس محمود عباس مع الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي خلال اجتماعهما الأخير.

وكان أمين سر اللجنة التنفيذية للمنظمة صائب عريقات قال في وقت سابق إن وفداً برئاسة الرئيس عباس سيتوجه قريبًا إلى القاهرة لبحث سبل فتح معبر رفح.

يذكر أن، معبر رفح مغلق منذ أكثر من 280 يوماً على التوالي خلال عام 2015، في حين أنه جرى افتتاحه استثنائياً 19 يوما فقط، فيما تم إغلاقه 241 يوماً خلال عام 2014.