غزة

19°

وكالة شمس نيوز الإخبارية - Shms News || آخر أخبار فلسطين

خبر السقا يوضح لـ 'شمس نيوز' أسباب تدني أسعار الحمضيات بالأسواق

شمس نيوز/ علاء الهجين

أكد مدير عام المعابر والتسويق بوزارة الزراعة في غزة، أن الوزارة قررت بعد نفاذ الحمضيات المحلية من الأسواق بشكل شبه كامل وارتفاع أسعار ما تبقى منها، استيراد ذات المنتج من الجانب "الإسرائيلي" بسبب تدني أسعارها وتشجيع المواطنين على شرائها.

وأوضح السقا في تصريح خاص لـ "شمس نيوز"، أن سعر كيلو الحمضيات وخاصة "الكلمنتينا" المستوردة في الأسواق المحلية بـ 1 شيكل، فهذه الأسعار تناسب المواطنين من جميع الطبقات، فرب الأسرة يستطيع بشواقل معدودة توفير تلك المُنتجات لأفراد أسرته.

وِأشار إلى، أنه بعد أن كان قطاع غزة يشتهر بالحمضيات ويصدرها للخارج، أضحى الآن يستوردها، نتيجة نقص حاد في بعض أصناف الحمضيات، بسبب تجريف قوات الاحتلال الإسرائيلي الأشجار المعمرة منها، إضافة إلى الزحف العمراني الملحوظ داخل القطاع وملوحة المياه وتفتيت الملكية.

وأضاف: "تراجع الإنتاج المحلي من الحمضيات في غزة من 275 ألف طن سنويًا إلى 18 ألف طن فقط، بينما يحتاج قطاع غزة لتحقيق الاكتفاء الذاتي لنحو 40 ألف طن، وباتت أصناف مثل: برتقال الفالنسيا والشموطي في طريقها للاندثار لرخص ثمنها وعدم قيام المزارعين بزراعتها".

وتابع: "المزارعون في غزة كانوا يزرعون سابقًا نحو 77 ألف دونم من الحمضيات ومع مرور الزمن تقلصت المساحة الزراعية ووصلت لـ 17 ألف دونم، وأن القطاع بات يستورد سنويًا من الجانب الإسرائيلي نحو 12 ألف طن من الحمضيات