غزة

19°

وكالة شمس نيوز الإخبارية - Shms News || آخر أخبار فلسطين

كوشنر: ورشة البحرين ناجحة ومقاطعة السلطة "خطأ استراتيجي"

كوشنر

شمس نيوز/الدوحة

قال جاريد كوشنر، مستشار الرئيس الأميركي، دونالد ترامب، إن ورشة البحرين "حققت نجاحًا" من حيث الدول التي أعلنت حضورها، مضيفًا أن مقاطعة السلطة الفلسطينية للورشة، لا يُعدّ انتكاسة لها.

وقال كوشنر في مقابلة مع قناة "الجزيرة" في البيت الأبيض قبيل مغادرته للبحرين، إن المبادرة العربية للسلام "عمل نبيل ولكنه لم يوصِل إلى السلام المنشود بين الفلسطينيين والإسرائيليين"، مشيرًا إلى أن ترامب قال عندما نقل السفارة الأميركية إلى القدس، إن ذلك لا يجب أن يؤثر على مفاوضات الوضع النهائي.

وأضاف: "نحن نركز جهودنا على خطة مفصلة نعتقد أنها ستساعد على إنهاء هذا الصراع المتواصل ونأمل أن نعلن عنها قريبا وأن تنخرط فيها الأطراف لنتحرك بها إلى الأمام".

وعلق كوشنر على الانتقادات التي توجّه إلى قرار ترامب الاعتراف بالقدس "عاصمة لإسرائيل" بالقول إن ذلك من حق الولايات المتحدة، وإن الكونغرس سن هذا التشريع منذ سنوات.

وتابع: "إسرائيل دولة ذات سيادة ولها الحق في أن تحدد عاصمتها"، مشيرا إلى أن ترامب قال عندما نقل السفارة الإسرائيلية إلى القدس إن ذلك لا يجب أن يؤثر على مفاوضات الوضع النهائي.

وكان كشف كوشنر، السبت، عن أول جزء من خطة الولايات المتحدة من أجل السلام في الشرق الأوسط.

ويركز هذا الجزء على الجانب الاقتصادي، إذ تعتزم الإدارة الأمريكية استثمار حوالي 50 مليار دولار في المنطقة. نصف القيمة سيذهب للضفة الغربية وغزة والنصف الآخر سيساهم في دعم اقتصادات الأردن ولبنان ومصر.

وسيتم عرض الخطة في المؤتمر الذي سيقام في البحرين الأسبوع المقبل، لكن السلطة الفلسطينية أعلنت مقاطعة الفعالية لرفضها التعامل مع دونالد ترامب منذ اعترافه بالقدس "عاصمة لإسرائيل" عام 2017.