غزة

19°

وكالة شمس نيوز الإخبارية - Shms News || آخر أخبار فلسطين

خبر مصادر: فتح معبر رفح بعد عيد الأضحى وخط كهرباء جديد للقطاع

شمس نيوز/غزة

قالت مصادر فلسطينية مطلعة، إن السلطات المصرية قررت فتح معبر رفح الحدودي، بعد عيد الأضحى، وتزويد قطاع غزة بخط كهرباء جديد قدرته 50 ميجا واط.

وقال مصدر فلسطيني مطلع لـ "قدس برس"، أمس الأحد، إن القيادة المصرية أبلغت الوفد الفلسطيني الذي وصل القاهرة قبل يومين إنه "سيتم بعد عيد الأضحى مباشرة فتح معبر رفح البري، أي في الأسبوع الأول من شهر سبتمبر /أيلول المقبل".

والجمعة الماضية، توجه وفد من "لجنة التكافل" يضم قادة من حركة "حماس" وتيار النائب المفصول من حركة "فتح" محمد دحلان إلى القاهرة؛ للبحث مع مسؤولين مصريين سبل تخفيف الحصار المفروض على قطاع غزة منذ عقد.

وقال المصدر، إن الوفد الفلسطيني في القاهرة في اجتماعات متواصلة ومغلقة، وأنه التقى مع الوفد الإماراتي وتم تخصيص مبلغ 15 مليون دولار شهريًا من دولة الامارات لقطاع غزة "لتنفق في مشاريع حيوية في القطاع".

وتوقع المصدر، أيضًا، أن يلتقي الوفد الفلسطيني وفودا عربية غير الوفد الإماراتي "لطرح مشاريع حيوية لصالح قطاع غزة".

وقال، إن الوفد ركز جل مباحثاته على أزمة الكهرباء التي يعيشها قطاع غزة، وأن هناك وعد مصري بإضافة خط كهرباء جديد بقدرة "50 ميجا واط" ليضاف إلى الخطوط المصرية السابقة والتي قدرتها "27 ميجا واط".

في السياق، قال مدير العلاقات العامة في المعابر والحدود بغزة، هشام عدوان، إنه لم يتم إبلاغهم رسميًا من قبل السلطات المصرية بنيتها فتح المعبر بعد العيد مباشرة.

وتغلق السلطات المصرية المعبر، وهو المنفذ الوحيد لسكان القطاع، لكنها تعيد فتحه استثنائياً للحالات الإنسانية في فترات متباعدة.