غزة

19°

وكالة شمس نيوز الإخبارية - Shms News || آخر أخبار فلسطين

خبر خيارات السلطة أمام اتفاق التهدئة بين حماس و'إسرائيل'

شمس نيوز/فلسطين المحتلة

استعرض كاتب إسرائيلي، الخيارات المطروحة أمام السلطة الفلسطينية للتعامل مع اتفاق التهدئة المزمع بين حركة حماس و"إسرائيل"، والذي أعلن مسؤولون في فتح والسلطة مرارًا رفضه.

وكانت حذرت حركة فتح، يوم الأحد، حماس من الاستمرار في إجراء مفاوضات مع الاحتلال بمعزل عن القيادة الفلسطينية، متهمة إياها بـ"رفض إنجاز المصالحة الوطنية، وإجراء مفاوضات مخزية مع الاحتلال بمعزل عن القيادة الشرعية".

وقال المحلل العسكري في موقع "واللا" العبري أمير بوحبوط، في مقال مساء الأحد، إن الخيار الأول أمام السلطة الفلسطينية هو "التوافق مع حركة حماس على بنود التسوية وجلب تهدئة طويلة المدى".

أما الخيار الثاني، وفق الكاتب، وهو رفض رئيس السلطة محمود عباس التهدئة "بطريقة دبلوماسية بالتزامن مع زيادة الضغوطات على حماس، بما في ذلك تقليص ميزانية رواتب موظفي السلطة ووقف تمويل البنى التحتية في القطاع كمحطات تحلية المياه والكهرباء".

ويرى بوحبوط، أن تقليص السلطة للميزانيات المخصصة لغزة "سيكون بمثابة ضربة قاتلة لحماس، وذلك في ظل عدم مقدرة الأخيرة على سد الفجوة الاقتصادية الذي ستحدثها مثل هذه التقليصات".

ويلفت إلى أن هذا الخيار "دفع مصادر مسؤولة في قيادة المنطقة الجنوبية بالجيش الإسرائيلي إلى رفع تقديرات تقول إن حماس ستلجأ إلى ضرب صواريخ تجاه مناطق المركز في إسرائيل في حال تدهور الوضع في غزة نتيجة فرض مثل هذه التقليصات، وذلك بهدف حشد تدخل دولي".

ويتوقع بوحبوط أن "تقوم حماس في مثل هذا الوضع بالدخول في عملية عسكرية بالرغم من إدراكها حجم الثمن الباهظ الذي ستدفعه فيها"، وفق تعبيره.

من جهة ثانية، يواصل جيش الاحتلال استعداداته لرفع التأهب والجهوزية خوفًا من تدهور الوضع الأمني وخصوصا في ظل اقتراب فترة الأعياد اليهودية في "إسرائيل".