غزة

19°

وكالة شمس نيوز الإخبارية - Shms News || آخر أخبار فلسطين

80% من مشاريع التمكين نجحت

الديك لـ"شمس نيوز": وزارة غزة تتلاعب بأعصاب الناس وهذه حقيقة صرف مخصصات الشؤون

خبر-موقع-جديد.png

شمس نيوز/ توفيق المصري

قال وكيل وزارة التنمية الاجتماعية في رام الله داوود الديك، اليوم الاثنين، إن حصيلة عمل برنامج التمكين الاقتصادي خلال العشر سنوات الماضية بلغ 16300 مشروع اقتصادي لـ24 ألف أسرة في فلسطين.

وأوضح الديك في تصريح لـ "شمس نيوز"، بأن حصص المحافظات من المشاريع توزعت بواقع 37% لقطاع غزة، و 13% للقدس المحتلة و 50 % لمدن الضفة الغربية.

وبين وكيل الوزارة برام الله، أن الفكرة من برنامج "التمكين الاقتصادي" هو أن لا تبقى الأسر معتمدة على المساعدات وأن يكون لها مشاريع اقتصادية مدرة للدخل، تجعلها تستغني بها عن تلقي المساعدات من قبل الوزارة.

ولفت إلى، أن نسبة النجاح للمشاريع عالية جدًا مقارنة مع النسب الدولية، مشيرًا إلى أن نسبة المشاريع الناجحة على مستوى الوطن وصلت لـ80%.

وعن شروط إدخال الأسر بالمشروع أوضح الديك، أن معايير التمكين الاقتصادي لا تنطبق على كل الأسر الفقيرة، مشيرًا إلى أن هناك عدة معايير للبرنامج منها: هل لدى الأسرة رأس مال بشري ومهارات وهل يمتلكوا شهادات أو مثلا أرض ينفذ عليها مشروع.

وحول الفترة الزمنية التي توقف الوزارة مخصصات الشؤون عن الأسرة الحاصلة على مشروع، بين الديك أن الوزارة تستمر بصرف المخصصات النقدية خلال العام الأول من تنفيذ المشروع، وأنه يتم ايقافها بعد ذلك حيث يكون المشروع بدأ بالإنتاجية.

وبخصوص مخصصات الأسر الفقيرة "شيكات الشؤون"، قال الديك، إن "كل ما يشاع في قطاع غزة معلومات غير صحيحة"، معتبرًا ذلك " تلاعب في أعصاب الناس"، حد قوله.

وكان الناطق باسم وزارة الشؤون الاجتماعية بغزة طلعت أبو جامع توقع، الأحد الماضي، صرف الدفعة الرابعة (المستردة) عن شهر 12 العام الماضي من مستحقات الشؤون الاجتماعية بعد منتصف شهر يناير الجاري.

إلا أن الديك أكد أنه لم يحدد موعد حتى اللحظة لصرف الدفعة الرابعة من "شيكات الشؤون"، قائلاً: "ونحن نستغرب التصريحات الصادرة عن المسؤولين في غزة والتي لا أساس لها من الصحة".

وأشار إلى، أن هناك أزمة مالية تؤثر على قدرة وزارة المالية في دفع مساهمتها، مبينًا أن موعد الدفعة الرابعة من المفترض أن يكون في شهر 12، وأنه بسبب التأخير تم صرف الدفعة الثالثة قبل فترة قصيرة.

وأضاف: "كان يفترض أن تصرف الدفعة الرابعة في شهر 12 من العام المنصرم، ونحن صرفنا الدفعة الثالثة قبل فترة وجيزة فيعني أن موعد صرف الدفعة الرابعة لم يأت".

وبدأت وزارة التنمية الاجتماعية يوم الأحد الموافق 9/12/2018، صرف الدفعة الثالثة من شيكات ومخصصات الشؤون الاجتماعية للأسر الفقيرة في فلسطين، علمًا أنها تأخرت عن موعدها، وكان يفترض أن تصرف في نهاية العام المنصرم الدفعة الرابعة وهي آخر دفعة من كل عام.

وبحسب مخطط الوزارة، تصرف التنمية كل ثلاثة أشهر عبر برنامج التحويلات النقدية مساعدات دورية ومنتظمة لما يقارب 114 ألف أسرة في الضفة الغربية وقطاع غزة، تضم نحو 750 ألف فرد، وبتكلفة تقارب 130 مليون شيكل للدفعة الواحدة.